المحور الإيراني “غاضب” من تكليف “الزرفي”، العامري يعتبره: استفزاز

المحور الإيراني “غاضب” من تكليف “الزرفي”، العامري يعتبره: استفزاز

رصد ـ الحل نت


رفض تحالف “#الفتح” الذي يقودهُ #هادي_العامري، اليوم الثلاثاء، تكليف #عدنان_الزرفي بتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في #العراق، معتبراً هذه الخطوة بأنها “استفزاز”.


وذكر التحالف في بيان، أصدره عقب قرار التكليف: «نرفض الخطوة غير الدستورية التي قام بها رئيس الجمهورية #برهم_صالح بتكليف مرشح خارج السياقات الدستورية والتي تنص على تكليف مرشح الكتلة الأكبر وإعلانه رسمياً ارتكابه للمخالفة الدستورية بذلك ويكرر اليوم نفس المخالفة».


وأضاف أن «صالح بتكليفه الزرفي تجاوز #الدستور من جهة ولم يلتزم بالتوافق بين القوى السياسية من جهة اخرى وعليه فإننا نحمل #رئيس_الجمهورية كامل المسؤولية عن تداعيات هذه الخطوات الاستفزازية وسنأخذ كافة الإجراءات لمنع هذا الاستخفاف بالقانون والدستور».


وتوالت اعتراضات #الفصائل_المسلحة والقوى السياسية العراقية الموالية لإيران، حيث القيادي بمنظمة “بدر”، كريم عليوي، أن «التصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي بمنصب رئيس الوزراء مرهون بتضمين البرنامج تنفيذ قرار #البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من البلاد»، وجاء ذلك في تعليقاتٍ صحافية.


من جهته، أعرب الرئيس العراقي برهم صالح، خلال مراسم تكليف رئيس الوزارء، عن أمله بالعمل على إجراء انتخابات مبكرة وتحقيق تطلعات العراقيين.


وتأمل صالح، عبر بيان رسمي، أن «يحقق الزرفي تطلعات العراقيين، ويلبي مطالب #المتظاهرين السلميين المشروعة من خلال إنجاز الإصلاحات المطلوبة، وأن يحافظ على سيادة واستقرار وأمن العراق».


وكلّف رئيس الجمهورية، رئيس كتلة “#النصر” النيابية #عدنان_الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.


وعدنان عبد خضير عباس مطر الزرفي من مواليد (١٩٦٦)، هو عراقي من أهالي محافظة #النجف، حاصل على شهادة بكلوريوس من كلية الفقه – جامعة الكوفة، ودكتوراه من نفس الجامعة لنفس الاختصاص.


وهو أحد أعضاء حزب “الدعوة”، ومؤسس حركة الوفاء العراقية، ثم انتخب محافظاً للنجف لثلاث دورات، فيما ترأس كتلة ائتلاف “النصر” النيابية في البرلمان العراقي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.