بغداد 38°C
دمشق 28°C
الأربعاء 15 يوليو 2020
رواتب الموظفين في العراق على المحك ـ إنترنت

بعد انهيار أسعار النفط.. المركزي العراقي “قلقٌ” على رواتب الموظفين


رصد ـ الحل النت


أكد محافظ البنك المركزي العراقي #علي_العلاق، اليوم الخميس، قدرة #العراق على تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين وتغطية رغم الانهيار الكبير في أسعار النفط.


العلاق قال في تصريحٍ صحافي، تابعه “الحل نت“، إن «بناء على مؤشراتنا الأولية، سنتمكن من تغطية الديون الخارجية والرواتب، وهناك بعض القلق لكنه ليس حاداً».


وأضاف أن «أسعار #النفط لن تبقى عند هذا المستوى. لا نتوقع أن ترتفع كثيراً، لكنها كافية لتأمين المبالغ المطلوبة».


موضحاً أن «المسؤولين ما زالوا يراجعون عن كثب مسودة ميزانية 2020، وهي واحدة من أكبر ميزانية العراق على الإطلاق التي تبلغ نحو /164/ تريليون دينار».


قبل ذلك، أكد عضو اللجنة المالية النيابية أحمد الحاج رشيد، أن ما يحتاجه العراق لراتب شهر واحد حسب تخصيصات موازنة 2019 وهو 3582000000 ثلاث ترليونات وخمسمائة واثنين وثمانون مليار دينار.


وأضاف، في بيان: «إذا حسبنا الرواتب حسب تخصيصات 2020 والتي تبلغ (4400) أربع ترليونات واربعمائة مليار دينار، يعني أننا نحتاج حوالي (2200) (ترليونين ومئتي مليار) دينار إضافي».


إلا أن وزير الكهرباء #لؤي_الخطيب، رجح تأثر رواتب الموظفين بسبب تفشي فيروس “#كورونا”، وانهيار أسعار النفط بشكل مفاجئ خلال الفترة القليلة الماضية.


مبيناً في تصريحات أن «رواتب الموظفين قد تتأثر نتيجة تفشي فيروس كورونا، وانتشار الفايروس منع الخبراء الأجانب من الوصول إلى #العراق، والمساعدة في تطوير قطاع #الكهرباء».


ويعتبر العراق ثاني أكبر منتج في منظمة #اوبك بعد #السعودية، ويمتلك خامس أكبر #احتياطي للنفط الخام في العالم بمقدار 153 مليار برميل.


التعليقات