رصد – الحل نت

في الجديد بخصوص فيروس #كورونا المُستجَد، قالَت #وزارة_الصحة  العراقية، إنّها سجّلت /6/ إصابات جديدة بالفيروس، /5/ منها في #بغداد، وواحدة في #ديالى.

المجموع الكلي للإصابات ارتفعَ بذلك إلى /167/ حالة، بضمنها #إقليم_كردستان بعد تسجيل حالة لاحقة بعد بيان الوزارة في #السليمانية، فيما وصلت الوفيات إلى /12/ حالة وفاة.

وزير الصحة، #جعفر_علاوي،دَعا القوات الأمنية ومؤسسات الدولة والجهات الدينية والاجتماعية الى دعم الجهود المُكافحة لانتشار فيروس “كورونا” في #العراق.

الوزارة أوضحَت في بيان آخر، أن قرار حظر التجوال «صدر بعد دراسة علمية مفادها، أن التزام المواطنين بالبقاء في منازلهم يجنب البلاد من تداعيات كارثية»، فضلاً عن مشاورتها #الصحة_العالمية بذلك.

وبدأ منذ أول ساعة من ليلة الأربعاء المنصرمة، حظر التجوال في العاصمة بغداد والمحافظات العراقية كافة، وسيستمر لمدة أسبوع كامل، في مسعى للحد من تفشي الفيروس في البلاد.

المرور العامّة في العراق، قرّرت فرض غرامة مالية قدرها /100/ ألف دينار على كل من يتجاوز حظر التجوال للمرّة الأولى، وغرامة أخرى قدرها /200/ ألف دينار لمن يخرق الحظر للمرّة الثانية.

في إقليم كردستان، شمال العراق، مدّدت حكومة الإقليم حظر التجوال لـ /5/ أيام، بعد أن فرضته الأسبوع الماضي ليومين، ثمّ مدّدته لـ /3/ أيام، ليجيء التمديد الثالث والذي شمل #دهوك  هذه المرّة.

في الإقليم أيضاً، قال وزير الصحة، #سامان_برزنجي، إن أكثر من ألفَي شخص من بين /4/ آلاف شخص، أنهوا الحجر الصحي، وتم إرسالهم إلى منازلهم، فيما أكّد أن وفداً طبياً صينياً سيزور الإقليم.

ووصلت عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في كردستان إلى /39/ حالة، /30/ حالة وحدها في #السليمانية فقط، بينما الحالات التسع الأخرى في عاصمة الإقليم #أربيل، أما الوفيّات، فهي حالة واحدة.

وقرّر الإقليم في وقت مضى، فرض غرامة مالية بقيمة /100/ ألف دينار على السائقين الذين يخرقون الحظر للمرة الأولى، وحجز السيارة مع السائق /5/ أيام وغرامة /300/ ألف دينار عند المخالفة الثانية.

ويشكّل وباء “كورونا” مصدر قلق كبير للعراقيين وللإقليم، خصوصاً بعدما ضرب بشدة في الجارة الشرقيّة #إيران، بخاصة أن العراق بضمنه الإقليم، يتقاسم  مئات الكيلومترات مع #طهران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.