أعلنت الأمم المتحدة أن وباء “كوفيد-19” المعروف بفيروس كورونا، سيؤدي إلى خسارة 25 مليون شخص في أنحاء العالم وظائفهم، كما سيؤدي إلى انخفاض دخل العاملين.


وذكرت المنظمة الدولية في بيان، نشره موقع وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) أن «الوباء سيؤدي إلى زيادة #البطالة ونقص العمالة بشكل كبير في أنحاء العالم».


ولفت مدير منظمة العمل الدولية “غاي رايدر” إلى أنه «لم تعد هذه ازمة صحية عالمية، بل إنها أيضاً أزمة سوق عمل وأزمة #اقتصادية لها تبعات هائلة على الناس».


وعن السيناريوهات المحتملة، أشارت منظمة العمل الدولية في دراسة نشرتها (أ ف ب) إلى أنه «حتى في أفضل السيناريوهات فإن 5,3 مليون شخص اخرين سيعانون من البطالة بفعل الأزمة».


وفي أسوأ الحالات، إن 24,7 مليون شخص آخرين سيصبحون عاطلين عن العمل ليضافوا إلى 188 مليون شخص عاطلين عن العمل في 2019، بالمقارنة فإن الأزمة #المالية العالمية في 2008 زادت البطالة بـ 22 مليوناً، بحسب الدراسة.


أما بالنسبة للخسائر المتوقعة، فبينت الدراسة أنها «ستتراوح ما بين 860 مليار الى 3,4 ترليون دولار بنهاية 2020»، وحذَّرت من أن ذلك «سيترجم بانخفاضات في استهلاك السلع والخدمات بما يؤثر بدوره على افاق الأعمال والاقتصادات».


يذكر أن انتشار فيروس #كورونا، أدى منذ الإعلان عن أول إصابة في أواخر العام الماضي 2019، حتى الآن إلى خسائر كبيرة في أسواق الأسهم العالمية، وانخفاض كبير في أسعار النفط.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.