بغداد 17°C
دمشق 9°C
الأربعاء 3 مارس 2021
عشائر البصرة تؤجل "المشيّات والفصول"، والصحة تقول لزوّار "الكاظم": احجروا أنفسكم - الحل نت

عشائر البصرة تؤجل “المشيّات والفصول”، والصحة تقول لزوّار “الكاظم”: احجروا أنفسكم


رصد ـ الحل نت


أصدر مكتب شؤون عشائر ديوان محافظة #البصرة، اليوم السبت، توجيهات عدة تخص عشائر المحافظة للوقاية من فيروس “كورونا”، فيما وجهت #وزارة_الصحة العراقية رسالة إلى زائري مرقد الإمام الكاظم في #بغداد، مفادها «الالتزام بالحجر المنزلي».


وذكر بيان مشترك من عشائر محافظة البصرة، أنه «بناءً على المسؤولية الوطنية العليا التي تحتم علينا التعاون العالي في الدفاع عن هذا البلد والجماهير وخصوصاً في هذا الظرف الحساس الذي يمر به الوطن،  وهو انتشار الوباء العالمي (مرض كورونا) وبخصوص ذلك، نهيب بكافة أفراد عشائرنا الغيارى بالتعاون وبالتبليغ عن الإصابات التي تحدث وعلى كافة ابنائهم التقيد بالتعليمات التالية حماية من الإصابة بهذا المرض الفتاك».


وتابع البيان أن التعليمات تتضمن «عدم إقامة التجمعات لأي سبب أو مجالس العزاء في الجوامع والحسينيات حفاظاً على عدم انتشار الوباء، وتأجيل كافة الجلسات العشائرية كالفصول والمشيات، وكذلك المناسبات الاجتماعية إلا بعد إعلان خلية الأزمة خلو البصرة والعراق من الوباء».


وتضمنت التعليمات: «عدم الخروج من المنازل إلا للحاجة الضرورية وعدم ارتياد المقاهي والأسواق والأماكن العامة المكتظة بالناس، وعدم الاستهانة بخطر الفيروس والإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه بها لغرض تلقي العلاج، والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية التي تصدرها #الحكومة_العراقية المركزية والمحلية ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة».


وفي بيانٍ جديد، لوزارة الصحة العراقية، أعلنت اليوم السبت، ارتفاع  حصيلة الاصابات بفيروس “#كورونا” فيما كشفت عدد الوفيات والشفاء التام.


وقالت الوزارة في إعلان رسمي بجدول بياني إن «حصيلة الإصابات في العراق ارتفعت اليوم /214/ إصابة، أي بزيادة عن الأمس بلغت /6/ حالات فيما بقي عدد الوفيات على حاله والبالغ /17/»، مبينة أن «عدد من تماثلوا للشفاء ارتفع الى /51/ حالة».


فيما وجهت الوزارة نداءً إلى المواطنين وذلك بعد انتهاء مراسم إحياء ذكرى وفاة الإمام “موسى الكاظم” في بغداد، جاء فيه، أنه «على كل من شارك في الزيارة الالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوعين».


ولم تستطع السلطات العراقية منع تدفق المئات من الزوار الشيعة إلى مرقد الإمام الكاظم على الرغم من إعلان حظر التجوال في العاصمة ومدن عديدة.


ويخشى الكثير من المسؤولين أن تشهد البلاد قفزة في عدد الإصابات بوباء “كورونا” مع استمرار الإخفاق في حظر التجمعات الدينية.


التعليقات