في قفزة هي الأعلى منذ تفشّي وباء #كورونا في #العراق أواخر شباط/ فبراير المنصرم، سجّلت البلاد اليوم /76/ إصابة بالفيروس خلال الـ /24/ ساعة الماضية، بالإضافة إلى /4/ وفيات.

#وزارة_الصحة العراقية، قالت في بيان، إن الإصابات توزّعت على /9/ محافظات، في #بغداد /14/ حالة، وفي #البصرة /36/ إصابة، وفي #وكركوك و #ذي_قار و #السليمانية و #بابل و #صلاح_الدين حالة واحدة في كل منهن، و في #النجف /18/ حالة، و /3/ حالات في #أربيل.

أمّا الوفيات الأربعة، فأوضحت أنها سُجّلت في /3/ محافظات، اثنتان منهما في البصرة جنوب البلاد، وحالة واحدة في #الناصرية جنوب العراق أيضاً، والحالة الرابعة في بابل.

في #إقليم_كردستان، قالت وزارة صحة الإقليم، إنّها سجّلت اليوم الجمعة /10/ إصابات جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، نصفها في #دهوك، و /4/ إصابات في عاصمة الإقليم أربيل، وواحدة في السليمانية.

وبتلك الأرقام، وصل المجموع الكلي للإصابات في العراق إلى /458/ حالة إصابة، منها /113/ إصابة في “إقليم كردستان”، وتتصدّر العاصمة بغداد الإصابات بـ /137/ حالة، تليها السليمانية بـ /71/ إصابة.

فيما وصلت حالات الوفيات إلى /40/ حالة، /12/ حالة في بغداد، و /7/ في البصرة، وحالتين فقط في “إقليم كردستان”، لتصل نسبة الوفيات جراء “كورونا” إلى (9 %) وهي أعلى نسبة وفيات في العالم.

#خلية_الأزمة قالت، إن «الأسبوعين المقبلين هما الأخطر في انتشار “كورونا” ولابد من التشدد التام لبقاء المواطنين في منازلهم»، فيما اقترح محافظ بغداد «تشديد إجراءات الحظر بنسبة (100 %) بعد الخامسة عصراً من كل يوم.

وأعلنَت #وزارة_الخارجية العراقية، إنه تم تسجيل /12/ إصابة جديدة بفيروس “كورونا” لعراقيين في الخارج، ليرتفع العدد الكلي للجالية العراقية في الخارج إلى /32/ حالة إصابة، بينها حالة وفاة واحدة في #بريطانيا.

وأضافت “الخارجية” في بيان، أن الإصابات توزّعت بواقع /10/ حالات في #الأردن و /6/ في #إيطاليا و /5/ في #الولايات_المتحدة، ومثلها في بريطانيا، و /3/ في #كندا، وحالتين في #لبنان وحالة واحدة في #إيران.

ويُشكّك الشارع العراقي بأن عدد الإصابات في البلاد أكثر من المعلن بأضعاف، بخاصة أن الإصابات المعلنة هي أُجريت لعدد لم يتجاوز /3/ آلاف شخص تم فحصهم فقط، فيما يصل عدد سكان العراق إلى نحو /40/ مليون نسمة تقريباً.

ويشكل وباء “كورونا” مصدر قلق كبير للعراقيين وللإقليم، خصوصاً بعدما ضرب بشدة في الجارة الشرقيّة إيران، بخاصة أن العراق و”إقليم كردستان”، يتقاسمان مئات الكيلومترات مع #طهران، وهناك نقاط حدودية عدة لتبادل السلع ودخول الأشخاص وخروجهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.