أكثر من /700/ إصابة بـ “كورونا” في العراق والحكومة تمدّد حظر التجوال

أكثر من /700/ إصابة بـ “كورونا” في العراق والحكومة تمدّد حظر التجوال
صورة تعبيرية من الإنترنت

في جديد الموقف اليومي لـوباء # #كورونا في # #العراق ، سجّلت # #وزارة_الصحة #العراق ية الثلاثاء /65/ إصابة جديدة بالفيروس، و /4/ وفيات خلال الساعات الـ /24/ الماضية.

وقالت وزارة الصحة إن الإصابات توزّعت بواقع /12/ إصابة في العاصمة # #بغداد ، و /22/ حالة في # #النجف ، و /11/ في # #كربلاء ومثلها في # #السليمانية ، و /4/ في البصرة، وحالتين في # #ديالى ، وواحدة في كل من # #أربيل ، # #الناصرية ، و # #كركوك .

فيما يخص الوفيات الـ /4/، فإنها توزّعت بنحو حالة واحدة في كل من #بغداد ، #النجف ، البصرة، و # #ميسان ، لتصل نسبة الوفيات جراء “ #كورونا ” في البلاد إلى (7.2 %) من عدد الحالات المؤكدة بحسب وزارة الصحة.

وفي وقتٍ لاحق بعد التحديث الذي نشرته وزارة الصحة، أعلنت وزارة صحة #إقليم_كردستان #العراق أنها سجّلت /8/ إصابات جديدة بالوباء، كما مدّدت حكومة الإقليم حظر التجوال حتى (10 نيسان) الحالي.

بدورها مدّدَت # #خلية_الأزمة الحكومية في #العراق حظر التجول إلى (19 نيسان) الجاري، فيما قال وزير الصحة # #جعفر_علاوي ، إن شهر حزيران سيكون نهاية أزمة “ #كورونا ” في حال التزم #العراق يين بالحظر.

وقال “علاوي” في لقاء مُتلفَز، إنه من الممكن تمديد الحظر خلال أيام شهر رمضان الذي سيحل نهاية نيسان الحالي، وربما سيتم تمديده إلى ما بعد عيد الفطر، بمعنى أن الحظر قد يصل حتى الشهر السادس.

ووصل العدد الكلي لإصابات “ #كورونا ” في البلاد إلى /703/ حالة إصابة، بضمنها /170/ حالة في #إقليم كردستان ، وتتصدّر #بغداد الإصابات بواقع /180/ حالة، تليها #النجف بـ /124/، ثم #السليمانية بـ /98/ إصابة.

أما الوفيات فقد ارتفعت إلى /50/ حالة وفاة، ليكون #العراق أكثر الدول العربية بعدد الوفيات والثاني في منطقة # #الشرق_الأوسط ، و # #شمال_أفريقيا بعد الجارة # #إيران ، وتتصدّر #بغداد الوفيات بـ /14/ حالة، تليها البصرة بـ /9/ وفيات.

فيما يخص حظر التجول، قالت قيادة #عمليات_ #بغداد ، إن عدد الذين تم القبض عليهم لمخالفتهم حظر التجوال ازتفع إلى /6601/ مخالف، وحجز /711/ عجلة ودراجة، وتغريم /29510/ مركبة.

وكان وزير الصحة “جعفر علاوي”، قد صرّح في وقت سابق، إن البلاد «ممكن أن تكون أمام إنهيار تام، وإعلان حالة طوارئ في حال إصرار بعض الشرائح الاجتماعية على عدم الإلتزام بحظر التجوال الوقائي».

وقالت منظمة #الصحة_العالمية في وقت مضى، إنها توقّع ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بـ “ #كورونا ” في #العراق خلال الأيام الـ /10/ القادمة، بخاصة بعد تشغيل /3/ مختبرات لفحص الفيروس في البصرة و #النجف و #بغداد .

ويشكل وباء “ #كورونا ” مصدر قلق كبير للعراقيين وللإقليم، خصوصاً بعدما ضرب بشدة في الجارة الشرقيّة #إيران ، بخاصة أن #العراق و #إقليم كردستان ، يتقاسمان مئات الكيلومترات مع # #طهران ، وهناك نقاط حدودية عدة لتبادل السلع ودخول الأشخاص وخروجهم.