بغداد 16°C
دمشق 9°C
السبت 28 نوفمبر 2020

منحة للمتضررين من إجراءات الاحتراز الخاصة بفيروس كورونا


أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، في الحكومة السورية، أنها تعمل على تحديد المستفيدين المحتملين من المنحة التي أقرتها الحكومة لمن تضرر بسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا “كوفيد١٩”.

وقالت الوزيرة “ريما القادري” في تصريح نشرته صحيفة (الوطن) إنه «تم البدء بالعمل على إنشاء نافذة بيانات على موقع #الوزارة تسمح للمواطنين بالتسجيل للاستفادة من #المنحة من خلال تقديم بياناتهم الخاصة».

وأوضحت أنه «سيجري تقاطع بين البيانات التي تسجل في هذا #البرنامج مع البيانات التي تقدمها لجان الأحياء، وعلى ضوء ذلك يتم تحديد الفئات والمهن الأكثر حاجة».

وبالنسبة لموعد بدء تسجيل #المواطنين للحصول على المنحة، أشارت القادري إلى أنه «على الأغلب سيكون متاحا في الأسبوع القادم، وعملية إقرار المستفيدين لن تكون طويلة لأننا نعمل على الوصول للمستهدفين بأقل زمن ممكن»، بحسب قولها.

وسيتم تحديد قيمة المنحة بعد حصر عدد المستفيدين منها، وعملية إيصال المنحة سيكون حسب تطورات وضع ضبط حركة الناس، بحسب الوزيرة.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي السابق “دريد درغام” اقترح تقديم معونة شهرية بـ ٥٠ ألف #ليرة، للعمال الذين فقدوا أعمالهم بسبب إجراءات الاحتراز من #كورونا.

ولفت إلى أن أعداد عمال القطاع الخاص المسجلين في التأمينات الاجتماعية لعام 2018 يبلغ 748,616 عاملاً، وعلى فرض أن القرارات أضرّت 30% منهم، فإن عدد #العمال خارج دائرة العمل سيكون 224,585.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمعونة إذا وزعت لشهرين، حوالي ٢٢ مليار ليرة سورية، بحسب درغام.

يذكر أن الإجراءات التي فرضتها الحكومة السورية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، أدت إلى إيقاف العمل في عدد كبير من الفعاليات الاقتصادية والخدمية، وبالتالي تعطل كثير من العمال وانقطاع دخلهم المادي.


التعليقات