بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
رسائل الزهور وصباح الخير بخطر... "واتساب" يقيّد إعادة مشاركة المحتوى - الحل نت
صورة من هاتف محمول لتطبيق "واتساب" - المصدر PCMAG
صورة من هاتف محمول لتطبيق "واتساب" - المصدر PCMAG

رسائل الزهور وصباح الخير بخطر… “واتساب” يقيّد إعادة مشاركة المحتوى


قررت شركة #فيسبوك المالكة لـ #واتساب تقييد إعادة توجيه الرسائل في التطبيق، للحد من انتشار الشائعات عبر منبرها الشهير.

وصرّحت الشركة في بيان أنها قيدت المستخدمين من مشاركة المحتوى المعاد توجيهه إلى دردشة واحدة فقط في المرة الواحدة، بعد أن كانت قد خفضته إلى عدد أعلى سابقاً، للهدف ذاته.

وأفاد البيان بملاحظة زيادة كبيرة في الهجمات الالكترونية وحركة تناقل للأخبار الكاذبة منذ أن بدأت جائحة “كورونا” (كوفيد 19) حول العالم.

وجاءت ردود المتابعين العرب ساخرة كالعادة، حيث كتب “مجد محمد” في تعليق على الخبر بمجموعة “INT” الإخبارية «يعني ما عاد في انشرها لعشرة و ستسمع غدا خبر يجبلك الفالج؟».

ودوّن “محمد صادق” «خسرنا ملصقات ورسائل جمعة مباركة وصباح الخير»، فيما طلب متابعون إلغاء الميزة من أساسها، مرحبين بالقيود الجديدة.

وتواجه الشركة مشكلة الإشراف المباشر على المحتوى المتناقل، ومتابعة الأخبار الكاذبة، لأن الدردشات مشفرة بالكامل، وفق ما يقوله “فيسبوك”.

ويتداول مستخدمو التطبيق منشورات كثيرة حول نظريات المؤامرة، ومسؤولية «مختبرات أمريكية» عن تصنيع فيروس “كورونا”، وفي أحيان أخرى تلقى المسؤولية على الحكومة الصينية. 

وتنتشر رسائل على نطاق واسع، عربياً وعالمياً، عن علاجات غير معترف بها للفيروس، معظمها يضم معلومات كاذبة قد تؤدي إلى نتائج كارثية بسبب انتشارها الواسع وتصديق القرّاء لها.

ويستخدم تطبيق “واتساب” أكثر من ملياري شخص، في أكثر من 180 بلداً. ويمكن عبره إرسال واستقبال الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو والمستندات والموقع الجغرافي والرسائل الصوتية.

 


التعليقات