بغداد 16°C
دمشق 12°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
في إيران.. تأثير "كورونا" أقسى من العقوبات: سيُقلّل من تمويلها للإرهاب - الحل نت
تعبيرية - إنترنت

في إيران.. تأثير “كورونا” أقسى من العقوبات: سيُقلّل من تمويلها للإرهاب


مما لا شك فيه أن وباء #كورونا الذي اجتاح كل العالم، قد أنهك العديد من الدول، و #إيران ليست ببعيدة عن هذا، فـ “كورونا” فتك بكل إمكانيات إيران، وأفقدها السيطرة على الوضع حتى اللحظة.

في هذا الإطار، كشف تقرير للمعهد الدولي للأبحاث النووية، أن التأثير الاقتصادي لأزمة فيروس “كورونا” المستجد على إيران، من المرجح أن يؤدي إلى خفض كبير في تمويلها للإرهاب في منطقة #الشرق_الأوسط.

«وذلك بما يتجاوز تأثير العقوبات الأميركية المفروضة منذ سنوات بعيدة على #طهران حتى الآن»، وفقاً لصحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، التي نشرَت تقرير المعهد.

التقرير أكّد، أن «تفشي الفيروس التاجي وجّه ضربة قاسية للاقتصاد الإيراني الذي انخفض بالفعل إلى مستوى قياسي في أعقاب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها #أميركا إضافة إلى تراجع أسعار النفط».

اقرأ/ اقرئي أيضا:

الحظر يُكسَر في إيران: إن لم نمت بـ “كورونا” فسنموت من الجوع

https://7al.net/2020/04/07/%d8%a7%d9

مُضيفاً، أن «الأثر الاقتصادي للوباء شديد لأنه يضر القطاعات الأقل تأثراً بالعقوبات، مثل السياحة والتجارة الداخلية، وأن الفيروس تفشى بشكل كبير في شهر مارس قبل احتفالات رأس السنة الإيرانية “عيد النوروز” وهي فترة الذروة للأعمال التجارية».

وأشار التقرير، إلى أن «طهران تحاول استغلال الأزمة للحصول على إعفاء من العقوبات، وعلى قرض من #صندوق_النقد الدولي، بقيمة /5/ مليارات دولار أميركي».

ولفتَت “جيروزالم بوست” نقلاً عن المعهد الدولي للأبحاث النووية،  أنه «من المرجح أن يؤدي الضرر الذي لحق بإيران إلى تقييد قدراتها أكثر على مساعدة وكلائها في المنطقة».

وارتفعَت حالات الوفيات الناجمة عن “كورونا” في الـ /24/ ساعة الماضية في إيران، لتصل إلى /3993/، فيما قفز العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى قرابة /64586/ ألف إصابة.


التعليقات