في إيران.. تأثير “كورونا” أقسى من العقوبات: سيُقلّل من تمويلها للإرهاب

في إيران.. تأثير “كورونا” أقسى من العقوبات: سيُقلّل من تمويلها للإرهاب
تعبيرية - إنترنت

مما لا شك فيه أن وباء # #كورونا الذي اجتاح كل العالم، قد أنهك العديد من الدول، و # #إيران ليست ببعيدة عن هذا، فـ “ #كورونا ” فتك بكل إمكانيات #إيران ، وأفقدها السيطرة على الوضع حتى اللحظة.

في هذا الإطار، كشف تقرير للمعهد الدولي للأبحاث النووية، أن التأثير الاقتصادي لأزمة فيروس “ #كورونا ” المستجد على #إيران ، من المرجح أن يؤدي إلى خفض كبير في تمويلها للإرهاب في منطقة # #الشرق_الأوسط .

«وذلك بما يتجاوز تأثير العقوبات الأميركية المفروضة منذ سنوات بعيدة على # #طهران حتى الآن»، وفقاً لصحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، التي نشرَت تقرير المعهد.

التقرير أكّد، أن «تفشي الفيروس التاجي وجّه ضربة قاسية للاقتصاد ال #إيران ي الذي انخفض بالفعل إلى مستوى قياسي في أعقاب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها # #أميركا إضافة إلى تراجع أسعار النفط».

اقرأ/ اقرئي أيضا:

الحظر يُكسَر في #إيران : إن لم نمت بـ “ #كورونا ” فسنموت من الجوع

https://7al.net/2020/04/07/%d8%a7%d9

مُضيفاً، أن «الأثر الاقتصادي للوباء شديد لأنه يضر القطاعات الأقل تأثراً بالعقوبات، مثل السياحة والتجارة الداخلية، وأن الفيروس تفشى بشكل كبير في شهر مارس قبل احتفالات رأس السنة ال #إيران ية “عيد النوروز” وهي فترة الذروة للأعمال التجارية».

وأشار التقرير، إلى أن « #طهران تحاول استغلال الأزمة للحصول على إعفاء من العقوبات، وعلى قرض من # #صندوق_النقد الدولي، بقيمة /5/ مليارات دولار أميركي».

ولفتَت “جيروزالم بوست” نقلاً عن المعهد الدولي للأبحاث النووية،  أنه «من المرجح أن يؤدي الضرر الذي لحق ب #إيران إلى تقييد قدراتها أكثر على مساعدة وكلائها في المنطقة».

وارتفعَت حالات الوفيات الناجمة عن “ #كورونا ” في الـ /24/ ساعة الماضية في #إيران ، لتصل إلى /3993/، فيما قفز العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى قرابة /64586/ ألف إصابة.