تضرر معظم المقيمين في تركيا، من التدابير التي اتخذتها السلطات التركية مؤخراً بشأن مكافحة فيروس كورونا ليقعوا بين خياري الخروج والبحث عن عمل وسط التعرض لخطر الإصابة بالفيروس، أو البقاء في المنزل وتراكم الديون والالتزامات عليهم بسبب ارتفاع تكاليف المعيشية.

ويبحث أغلبية اللاجئين #السوريين العاطلين عن #العمل بسبب #كورونا، عن بدائل لأعمالهم السابقة بخاصة أن جزءاً منهم فقدوا أعمالهم بشكل كامل، بعد تغيُّر سياسة الشركات، أو الورشات العاملين لديها عقب انتشار الفيروس.

ويقترح بعض اللاجئين السوريين في تركيا أفكاراً لإنجاز مشاريع صغيرة، أو مواقع إلكترونية تتيح فرص عمل قد تكون سبباً في تغطية ولو جزء من تكاليف المعيشة في ظل عدم وجود أجل محدد لانتهاء هذه الأزمة.

مشاريع صغيرة ربما تغطي تكاليف المعيشة مبدئياً

يرى بعض اللاجئين أن الحل الأمثل في الوقت الراهن للطبقة المتضررة من تفشي فيروس كورونا، هو خلق فرص عمل ولو بمردود قليل لكنها قد تكون فرصة حقيقية لتغيير أحوالهم المعيشية.

ومن بين هذه الاقتراحات ما قاله “أبو أسامة” وهو لاجئ سوري يعمل بالتجارة ومقيم في #تركيا لموقع (الحل نت) إنه «برأس مال بسيط يمكن لأي سوري خلق فرصة عمل وتحويل غرفة ما بالمنزل لمكان ورشته، ومن الممكن أن تتحول هذه الفرصة لمصدر دخل حقيقي مع الوقت».

وتابع أن «من بين الفرص صنع المخللات وبيعها لمحال الغذائيات السورية أو بيع الألبسة عبر الانترنت واعتماد توصيلها للمنزل أو صنع الهدايا الخاصة بالمناسبات وبيعها».

أو العمل بمهن مختلفة والتسويق للعروض عبر #الإنترنت كتصليح البرادات والغسالات، والتمديدات الصحية والكهربائية والدهان وغيرها لمن يملك خبرة بسيطة بالمجال، بحسب أبو أسامة.

كما اقترح العمل في مجال خدمات بيع المنتجات، وتوصيلها إلى منزل العميل، أو الطبخ المنزلي وبيع الوجبات عبر الانترنت عن طريق تسويقها عبر المجموعات الخدمية بوسائل التواصل الاجتماعي.

وتحتاج هذه المقترحات إلى تنظيمها بشكل مدروس، وحساب التكاليف مع أنها بسيطة، وبعضها لا يحتاج أي تكلفة عند الاتفاق مع الموردين على دفن ثمن البضائع بعد بيعها ومن ثم تسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب أبو أسامة.

فرصة للتعلم

هناك عدة مبادرات تعليمية مجانية تسمح للأشخاص بأن يكتسبوا خبرات في مجالات معينة دون أي تكاليف تذكر، بل ويحصلوا من خلال بعضها على شهادات حضور وخبرة.

ونذكر أدناه أبرز المبادرات التعليمية المجانية والتي تنشر بشكل دوري فرص تدريبية مجانية بعدة مجالات وهي:

  • تعلم مع غوغل:

يمكن لأي شخص يتوفر لديه انترنت أن يسجل في برامج مهارات غوغل التقنية ومع اكتمال اجتياز هذه المهارات سيحصل على شهادة حضور من غوغل.

رابط التسجيل: https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle

  • منصة إدراك:

وهي منصة الكترونية باللغة العربية تقدم مجموعة تدريبات مجانية عبر الانترنت سواء لطلبة المدارس، أو للشباب في مجالات متعددة كما تمنح شهادات حضور لإكمال التدريبات المتوفرة.

رابط التسجيل: https://programs.edraak.org/register/

  • فرصة:

وهي منصة الكترونية باللغة العربية تعرض مجموعة متنوعة من المنح الدراسية والفرص التدريبية والزمالات بمجالات متعددة بالإضافة لعدة خدمات مهمة.

رابط التسجيل: https://www.for9a.com/login#!/

  • منصة رواق

وهي من المنصات التعليمية المجانية باللغة العربية ويمكن الانضمام للمنصة كمدرب أو كشريك أو كمتدرب، ويوجد عشرات التدريبات المجانية على الموقع.

رابط الموقع: https://www.rwaq.org/

العمل عن بعد:

تتوفر آلاف فرص العمل عن بعد يومياً، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال المواقع الالكترونية المختصة بعرض هذه الفرص، وقد تكون هذه الفرص بمثابة عمل يضمن للأشخاص توفير مصدر دخل جيد للغاية.

وتعتمد غالبية فرص العمل على نظام المهام المنجزة لقاء أجر محدد مسبقاً أو متفق عليه بين طالب الخدمة، ومنفذها بحيث يمكن للبعض إنجاز عدة خدمات بشكل دوري.

ومن بين هذه المواقع الالكترونية التي يمكن للأشخاص التسجيل فيها والاطلاع على العروض الموجودة ما يلي:

  • مستقل:

وهو موقع إلكتروني يتبع لمجموعة مواقع حسوب العربية ويتوفر فيه عدد من العروض الوظيفية المؤقتة بمختلف المجالات ويمكن للمستخدم تقديم عروض أسعاره على طلبات الخدمات المتوفرة.

رابط الموقع: https://mostaql.com/

شغل أون لاين

وهو موقع الكتروني يعرض طلبات الخدمات المحددة بميزانيات معينة لقاء إنجازها ويعتمد أيضاً على نظام عروض إنجاز الخدمات لقاء أجر معين.

رابط الموقع: https://shoghlonline.com/

  • :PeoplePerHour

وهو موقع الكتروني باللغة الإنكليزية ويمكن من خلاله أن يقدم المستخدم عروضه للمشترين ويحدد سعر خدماته، كما يمكنه أن يستعرض الفرص والمشاريع المتاحة المطلوبة من قبل العملاء.

رابط الموقع: https://www.peopleperhour.com/

  • Freelancer:

وهو من أبرز المواقع الالكترونية، التي تعرض فرص عمل مؤقتة، ويمكن تصفح عشرات العروض اليومية والتقدم للوظائف التي يمكن للمستخدم إنجازها.

رابط الموقع: https://www.freelancer.com/

  • منصات عمل للمترجمين

هناك عدة منصات للعمل عن بعد بالنسبة للمترجمين ومن أبرزها “proz – rev – gengo – sdl” وتعتمد هذه المنصات على آلية تعامل مختلفة، بعضها تتيح تقديم عروض الترجمة على كل ساعة عمل، وبعضها تعرض أسعار العملاء لقاء ترجمة نصوص معينة.

يذكر أن كثيراً من اللاجئين السوريين في تركيا يعملون في #المصانع والورشات التركية، في حين أسس سوريون هناك أعمالاً خاصة، منها محال تجارية أو خدمية كالحلاقة والخياطة، كما استثمر أصحاب رؤوس أموال سوريين في فعاليات تجارية وصناعية في تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.