صندوق النقد الدولي: أزمة اقتصادية على الأبواب ستكون أسوأ من الكساد الكبير

صندوق النقد الدولي: أزمة اقتصادية على الأبواب ستكون أسوأ من الكساد الكبير

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن أزمة فيروس كورونا ستحول النمو الاقتصادي العالمي إلى «سلبي بشكل حاد»، خلال العام الجاري، محذرة من أن العالم يواجه أسوأ أزمة اقتصادية، منذ الكساد الكبير، الذي وقع في ثلاثينيات القرن الماضي.

جاءت تحذيرات #كريستالينا_جورجييفا، وملاحظاتها وتقييمها السوداوي بشأن النمو الاقتصادي قبيل اجتماعات الربيع، التي يعقدها #صندوق_النقد_الدولي والبنك الدولي، الأسبوع المقبل.

وكشفت المديرة العامة من أن «الأسواق الناشئة والدول النامية ستكون الأكثر تضررا، ما يتطلب مساعدة خارجية تقدر بمئات المليارات من الدولارات»، متوقعة أن «يشهد عام 2021 انتعاشا جزئياً فقط؛ إذ أجبرت الإجراءات الاحترازية، التي فرضتها الحكومات، العديد من الشركات على الإغلاق وتسريح الموظفين».

تأتي تصريحات «جورجييفا» التي نشرتها «بي بي سي» عربي، بالتزامن مع نتائج الدراسة التي أجرتها #الأمم_المتحدة، مشيرة إلى «أن 81%، من القوى العاملة في العالم، التي تقدّر بنحو 3.3 #مليارات شخص، قد أُغلقت أماكن عملهم، بشكل كامل أو جزئي، بسبب تفشي المرض».

واعترفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن توقعاتهم بتحقيق النمو الإيجابي في دخل الفرد، في أكثر من 160 دولة خلال عام 2020، التي جاءت قبل نحو ثلاثة أشهر، لم تكن دقيقة، وانقلبت اليوم رأسا على عقب.

وتوقعت «جورجييفا» أن يعيش العالم «أسوأ تداعيات اقتصادية منذ الكساد الكبير»، مرجحة أن «تشهد أكثر من 170 دولة تراجعاً في دخل الفرد هذا العام، فيما سيشهد 2021 انتعاشاً جزئياً فقط» في إشارة إلى عكس توقعات الصندوق تماماً.

ووفق تقرير الأمم المتحدة، فإن زيادة ما بين 400 و 600 مليون شخص، هو الرقم المتوقع للذين سيُصابون بالفقر في مختلف أنحاء العالم، مما يؤكد أن تحقيق هدف التنمية المستدامة بشأن إنهاء الفقر بحلول عام 2030 الذي وضعته الأمم المتحدة، أصبح تحديّاً حقيقياً.

وفي الوقت الذي كشفت المديرة أن ثمة غموضاً هائلاً بشأن التوقعات، عادت وأشارت إلى أن «الوضع قد يزداد سوءاً اعتماداً على العديد من العوامل المتغيرة، بما في ذلك مدة استمرار تفشي الوباء».

من الجدير بالذكر، أن صندوق النقد الدولي، كان قد أعلن عن رصد مبلغ 50 مليار دولار لدعم الدول المتضررة من تفشي فيروس #كورونا، موضحاً أنه سيرصد هذا المال للدول الفقيرة ومتوسطة الدخل التي تعاني ضعفاً في أنظمة الرعاية الصحية لتفعيل قدرتها على مواجهة هذا الوباء الذي اجتاح العالم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.