سعد الحريري: مسودة برنامج الحكومة اللبنانية انتحار اقتصادي

سعد الحريري: مسودة برنامج الحكومة اللبنانية انتحار اقتصادي
سعد الحريري ـ وكالات

انتقد رئيس وزراء #لبنان السابق، سعد الحريري، مسودة البرنامج المقدمة من الحكومة ال #لبنان ية الجديدة لمعالجة الأزمة المالية التي ضربت البلاد، متوقعاً أن تكون بمثابة «خطة انتحار اقتصادي».

جاء ذلك عبر تغريدة له على حسابه في «تويتر» موضحاً أنه «منذ تشكيل هذه الحكومة وهي تعد ال #لبنان يين والعالم بخطة إنقاذ اقتصادي… لكن يبدو أنها تتجه إلى خطة انتحار اقتصادي، مبنية على مصادرة أموال #ال #لبنان يين المودعة في # #المصارف »، وفقاً لـ«رويترز».

وتضمنت المسودة الحكومية التي كشف عنها مؤخراً، اقتراحاً يقضي «بمساهمة استثنائية عابرة من كبار المودعين في إطار إجراءات للتعامل مع خسائر فادحة في النظام المالي، وذلك ضمن إجراءات أخرى صعبة».

وتوقعت المسودة أن تكون «الخسائر حوالي 83.2 مليار # #دولار في القطاع المصرفي نتيجة انخفاض قيمة الأصول التي في حيازة # #المصرف_المركزي وانخفاض قيمة محفظة القروض المصرفية وإعادة هيكلة الدين الحكومي».

ولاقت التغريدة العديد من التعليقات سلطت معظمها الضوء على الصعوبات التي تواجهها حكومة رئيس الوزراء # #حسان_دياب ، الساعية لمعالجة الأزمة الناجمة عن عقود من الفساد والهدر.

وتتهم # #الحكومة_ال #لبنان ية ، بأنها تشكلت بأوامر وتدخل مباشر من # #إيران ، وبدعم ومساندة من «حزب الله» والتيار الوطني الحر بزعامة الرئيس # #ميشال_عون ، بالإضافة إلى الحليف الآخر «حركة أمل».

وفي السياق ذاته، قال زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي، # #وليد_جنبلاط ، أمس الجمعة، إن «الحكومة تستهدف مصادرة أموال الناس»، فيما عارض رئيس البرلمان، نبيه بري، أيّ «خصم من الودائع المصرفية» واصفا إياها بأنها «مقدسة».

من جانبه أوضح # #وزير_المالية ال #لبنان ي، غازي وزني، أن «خطة الحكومة لم تتطرق بعد إلى إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وهي ما تزال في دراسة الخيارات الموجودة»، وفق تصريحات له نقلتها «رويترز» عن صحيفة «النهار» ال #لبنان ية.

وتتجه الأوضاع المالية في # #لبنان نحو الأسوأ، على الرغم من تشكيل الحكومة، بسبب الجمود السياسي منذ اندلاع # #المظاهرات في النصف الأخير من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفي ظل جهود سياسية متواضعة للتغلب على الأوضاع.