بغداد وأربيل تمدّدان الحظر وتعطيل الدوام وإصابات “كورونا” في تراجع مستمر

بغداد وأربيل تمدّدان الحظر وتعطيل الدوام وإصابات “كورونا” في تراجع مستمر
شابة عراقية في ساحة التحرير وسط بغداد، تعبيرية - إنترنت

رغم تراجع حالات الإصابة بوباء #كورونا بشكل ملحوظ في الأسبوع الأخير في #العراق و #إقليم_كردستان، إلا أن #بغداد و #أربيل قرّرتا تمديد حظر التجوال، للاطمئنان أكثر.

في حكومة بغداد الاتحادية، قالت “اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”، في بيان اليوم الأربعاء، إنّها قررت «استمرار حظر التجوال إلى بداية شهر رمضان».

وأضافَ البيان، أن «اللجنة ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل يسبق حلول شهر رمضان، لدراسة الموضوع وتقرير التفاصيل الخاصة بهذا الشهر، والاسترشاد بآراء لجنة الأمر الديواني ٥٥ وهيئة المستشارين».

وأشار البيان، إلى أن «اللجنة قررت تقديم الدعم للجهود المبذولة من قبل الملاكات الصحية والمساهمين بحماية الشعب العراقي من “كورونا”، والتوجيه بإعداد ورقة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء ليأخذ هذا القرار حيز التنفيذ».

حكومة “إقليم كردستان” هي الأخرى قرّرت من خلال اجتماع مجلس وزراء الإقليم اليوم الأربعاء، تمديد فترة تعطيل المؤسسات الرسمية حتى الثاني من آيار/ مايو المقبل.

أما فيما يخص الموقف اليومي بشأن وبات “كورونا”، فقد سجّلت #وزارة_الصحة العراقية هذا النهار /15/ إصابة جديدة بالفيروس فقط، وحالة وفاة واحدة، وتماثل /46/ حالة للشفاء، في عموم البلاد، عدا الإقليم.

وقالت الوزارة في بيان إنه، «تثبت ملاكات وزارة الصحة والبيئة – يوماً بعد يوم – بأنها قادرة على التصدي لهذه الجائحة بمساندة أبناء الوطن عن طريق التزامهم بالتعليمات واللوائح الخاصة بوزارة الصحة».

وأكّدت الوزارة على، «ضرورة استمرار التزام المواطنين بالتعليمات الصادرة عنها، وتطبيق حظر التجوال، لتجاوز خطر تفشي الوباء عن بلدنا وبشكل تدريجي».

وأضافت، إن الإصابات الـ /15/ توزّعت بنحو /4/ في بغداد، و /3/ إصابات في #البصرة، ومثلها في #كربلاء، و #الناصرية، وحالة واحدة في #بابل، ومثلها في #السليمانية، أما حالة الوفاة اليتيمة فكانت في الناصرية.

وبلغ العدد الإجمالي لإصابات “كورونا” في العراق /1415/ حالة، بينها /332/ في كردستان، و /79/ حالة وفاة، منها /5/ وفيات في الإقليم، و /812/ حالة شفاء، منها /201/ حالة شفاء في إقليم كردستان.

ويشكل وباء “كورونا” مصدر قلق كبير للعراقيين وللإقليم، خصوصاً بعدما ضرب بشدة في الجارة الشرقيّة #إيران، بخاصة أن العراق وإقليم كردستان، يتقاسمان مئات الكيلومترات مع #طهران، وهناك نقاط حدودية عدة لتبادل السلع ودخول الأشخاص وخروجهم.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق