الرئيس العراقي يُعلن موعد الحوار مع أميركا بشأن مستقبل قوات التحالف

الرئيس العراقي يُعلن موعد الحوار مع أميركا بشأن مستقبل قوات التحالف

أكد رئيس الجمهورية #برهم_صالح، اليوم الأربعاء، أن الحوار الاستراتيجي مع #الولايات_المتحدة سينطلق في شهر حزيران المقبلة، أي بعد تشكيل #الحكومة_العراقية.

وقال صالح في حوار مع “CNN” إن «#العراق يعيش تحدياً فريداً، ولدينا أولاً أزمة سياسية، ونحن نحاول تشكيل حكومة جديدة، وآمل في أن تتشكل هذه الحكومة قريباً جداً لأن هناك توافق دولي عليها».

مضيفاً أن «على رأس الأعمال والقضايا المهمة التي على الكاظمي القيام بها بعد تشكيل الحكومة في حزيران هو البدء في الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة».

وعن علاقة العراق مع أميركا، قال إنها «يجب أن توضع في سياقها الصحيح وبالشكل المناسب، وبضمن ذلك التواجد الأميركي وقوات #التحالف_الدولي في العراق».

«أنا متأكد أننا في حزيران مع تشكيل الحكومة نأمل أن لدينا حوار جيد جداً يحترم سيادة العراق”، هكذا عبرَّ الرئيس العراقي».

وتابع: «منذ عام 2003 وحتى الوقت الحالي فإن الحقيقة الهامة في عدم استقرار العراق وعدم سلامه مع نفسه وجيرانه هو فقدان وجود حكومة سيادية قوية في العراق، وحكومة قادرة على فرض سلطة #القانون في البلاد وقيادة حالة من التوازن في العلاقات مع جيرانها وكذلك مع المجتمع الدولي بضمنه الولايات المتحدة على أساس احترام سيادة العراق».

مبيناً أن «يكون هذا الموضوع هو الدليل الأساسي للحوار وفي نهاية المطاف فإن حوارنا الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ومع #أوروبا ومع جيراننا سيكون مهماً جداً، فقد شهد العراق الكثير من الصراعات وهو بحاجة إلى التعافي منها لأن استقرار بلادنا يعني استقرار منطقة #الشرق_الأوسط».

وكان وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، قد قال في وقتٍ سابق، إن «#الولايات_المتحدة تتطلّع قُدُماً نحو تشكيل حكومة عراقية جديدة قادرة على مواجهة جائحة #كورونا، وتجاوز المحنة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وحصر السلاح بيد الدولة».

“بومبيو” وفي بيانٍ له، شَدّدَ بالقول: «يجب ان تتمثل المهمة الرئيسية للحكومة الجديدة بوضع المصالح العراقية في المقام الاول، وتلبية حاجات الشعب العراقي».

ورحّب وزير الخارجية الأميركي، «بإجماع القادة السياسيين “الشيعة والسنة والكرد” على تشكيل الحكومة»، قائلاً، إن «الشعب العراقي يطالب بتحقيق إصلاح حقيقي، وقادة جديرين بالثقة».

«تستحق هذه المطالب الاستجابة لها من دون عنف أو قمع»، قال “بومبيو”، وأكمل: «نقف مع الشعب العراقي من أجل تحقيق هذا المسعى، ونتطلع نحو عراق سيّد ومزدهر وخالٍ من الفساد والترهيب».

وكان رئيس الجمهورية #برهم_صالح قد كلّف في (9 نيسان) الجاري #مصطفى_الكاظمي برئاسة #الحكومة_العراقية وتشكيلها، خلفاً للمعتذر عن التكليف، محافظ #النجف الأسبق #عدنان_الزرفي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة