بغداد 25°C
دمشق 20°C
الجمعة 23 أبريل 2021
من وفر النفط... اقتراح صرف منحة للسوريين خلال شهر رمضان - الحل نت
الصورة من الإنترنت

من وفر النفط… اقتراح صرف منحة للسوريين خلال شهر رمضان


اقترحت أكاديمية سورية، صرف منحة للسوريين خلال شهر رمضان، وذلك بسبب تدهور الوضع الاقتصادي للسوريين في ظل الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا الجديد.

وذكرت الأستاذة الجامعية “رشا سيروب”، في تصريح لصحيفة (الوطن) أن على الحكومة «المبادرة باتجاه صرف #منحة للمواطنين، موظفين وغير موظفين، خلال شهر #رمضان، وسط الارتفاع الكبير في #الأسعار، وانخفاض القدرة الشرائية، وتراجع مستويات الدخل».

وبالنسبة لمصدر المنحة المقترحة، أشارت سيروب إلى أن «أسعار #النفط عالمياً انخفضت خلال هذه الفترة بأكثر من ٤٠%، وهذا الانخفاض لم ينعكس على سعر #البنزين والمازوت في #سوريا، لعدم مواكبة الأسعار العالمية».

«وبالتالي فإن هناك إيرادات وفروقات سعرية قد تحققت، ومن هذه الفروقات يمكن تمويل المنحة للمواطنين، أي من الوفر المالي، الذي تحقق نتيجة انخفاض أسعار المشتقات النفط عالمياً»، بحسب قولها.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي السابق “دريد درغام” اقترح قبل أيام، صرف منحة لشهرين للمتضررين من الإجراءات الاحترازية تحسباً لانتشار #كورونا.

وأطلقت الحكومة السورية في وقت سابق من نيسان الحالي، “قناةً رقمية” تهدف إلى جمع بيانات الفئات الأكثر تضرراً من الإجراءات الراهنة، وذلك بهدف تقديم دعم للمتضررين، لكن لم يتم اتخاذ خطوات إضافية إلى الوقت الحالي.

يذكر أن الإجراءات الحكومية الخاصة بانتشار كورونا، وبخاصة المتعلقة بإغلاق فعاليات #اقتصادية جزئياً وكلياً، أدت إلى انقطاع دخل عمال كثر، وخسارة آخرين لأعمالهم، وذلك في ظل ارتفاع فاحش في أسعار #المواد الأساسية.


التعليقات