العراق ضمن الدول الأكثر تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم

العراق ضمن الدول الأكثر تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم

تقوم منظمات #المجتمع_المدني والمنظمات الدولية، والعديد من المؤسسات حول العالم بحملات توعوية، تهدف نحو إلغاء عقوبة الإعدام من الدول التي تعتمدها في قوانينها.

حملات الضغط تلك، المستمرة حتى اليوم، دفعَت بالعديد من البلدان إلى إلغاء العقوبة بالكامل، حيث بلغ عدد الدول التي ألغت الإعدام عند نهاية عام 2018 نحو /106/ دولة.

قُبالة هذه الحملات، ما تزال العديد من الدول تتمسك بعقوبة الإعدام ولا تقبل بإلغائها، معظم تلك الدول هي في #الشرق_الأوسط والعالم العربي، ومعها دول آسيوية.

في السياق، سجلت منظمة #العفو_الدولية نحو /657/ عملية إعدام في نحو /20/ دولة في عام 2019، أي انخفاضاً بنسبة (5 %)، مقارنة بما كانت عليه عام 2018.

معظم الإعدامات تم تنفيذها في دول #الصين،  #إيران،  #السعودية،  #العراق،  #مصر، إضافة إلى #سوريا و #البحرين،. بحسب بيان “العفو الدولية”.

ووفقاً لـ “العفو الدولية”، فإن (86 %) من جميع عمليات الإعدام المبلغ عنها في 2019 نفذت في /4/ بلدان، هي إيران، والسعودية، والعراق، ومصر.

العراق كان من ضمن الدول المتقدمة في تنفيذ عقوبة الإعدام عالمياً، وكان الثاني عربياً، إذ تضاعفت عمليات الإعدام فيه، من ما لا يقل عن /52/ عملية في عام 2018 إلى ما لا يقل عن /100/ عملية في عام 2019.

عربياً أيضاً، أعدمت السعودية عدداً قياسياً من الأشخاص، من /149/ شخصاً في عام 2018 إلى /184/ شخصاً في عام 2019، لتكون الدولة العربية الأولى من حيث عمليات الإعدام.

وحافظت الصين على المركز الأول في عقوبات الإعدام في العالم، رغم عدم وجود بيانات رسمية بخصوص الأعداد، والتي تعتبرها الدولة سراً من أسرارها، وفق “منظمة العفو”.

فيما انخفض عدد عمليات الإعدام في إيران انخفاضاً طفيفاً في عام 2019، حيث وصل إلى /251/ عملية إعدام مقارنة بـ /253/ في عام 2018، كما تقول المنظمة الدولية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة