بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020
صورة لمسار رحلة جوية من إيران إلى فنزويلا - المصدر حساب الطيار "إنريكي باريلا" على تويتر

من طهران إلى «أرض المخدرات»… رحلة جوية مشبوهة


كشف طيّار يدير صحيفة تتابع الرحلات الجوية أن طائرة إيرانية انطلقت من #طهران حطت في #فنزويلا يوم أمس، في مسار مشبوه إلى مدينة تحكمها عصابات تهريب المخدرات.

وكتب “انريكي بيريللا” وهو رئيس تحرير مجلة “إيرويز” في تغريدة إن الرحلة هي لشركة طيران “ماهان إير” الإيرانية، وقد انطلقت من طهران وحطت في “باراغوانا”، التي تخضع لنفوذ “بارغوانا كارتيل”.

وتفيد بيانات الرحلة التي نشرها المصدر إلى أن الطائرة أقلعت من #إيران في صباح الأربعاء الساعة 8:51 دقيقة بالتوقيت المحلي، وحطت في فنزويلا الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت #باراغوانا، برحلة رقم 138.

وتنشط عصابات تهريب #المخدرات إلى باقي الدول اللاتينية وأمريكا الشمالية في شبه جزيرة “باراغوانا”، رغم محاولات السلطات المستمرة في مكافحة “الكارتل”.

وأعلنت السلطات المحلية في فنزويلا في 17 نيسان/أبريل شن آخر حملة ضد عصابات “كارتل بارغوانا” في ولاية “فالكون”، واعتقلت أربعة من أفرادها، كما وضعت يدها على عدة مقرات للعصابة في شبه الجزيرة.

وتخضع شركة طيران “ماهان إير” إلى عقوبات فرضتها الولايات المتحدة، لتورطها بـ “مساعدة الإرهاب”. وتفرض الحكومة الأمريكية أيضاً عقوبات على إيران وفنزويلا على الصعيدين الحكومي والعسكري.

ونشرت البحرية الأمريكية مطلع الشهر الجاري قوات أمنية وسفن وطائرات في الولايات الجنوبية لوقف تهريب المخدرات واستغلال أزمة “كورونا” التي يشهدها العالم، وفق البنتاغون.

ولحزب الله اللبناني المدعوم من إيران نشاط كبير في تهريب المخدرات بأمريكا اللاتينية، حيث تشكل أرباحه من هذه العمليات أساساً لتمويله.


التعليقات