بغداد °C
دمشق 25°C
الأربعاء 12 أغسطس 2020
مشفى كوفيد19 في الحسكة

الهلال الأحمر الكردي: تجهيز 3 غرف للعناية بالحالات الحرجة لمصابي كورونا


كشف مصدر في الهلال الأحمر الكردي، عن تحضيراتهم لتجهيز ثلاثة غرف للعناية المشددة تضم نحو 60 سريراً لاستقبال الحالات الحرجة من المصابين بفيروس كورونا، لافتاً إلى احتمال تعرّض المنطقة لكارثة صحية في حال انتشر فيها الفيروس، كما حصل في بعض الدول الأوربية.

وأفاد المنسق الطبي للهلال الاحمر الكردي، «دلكش فاطمي»، لموقع «الحل نت» بأنهم «يعملون على تجهيز ثلاثة غرف للعناية المشددة في مدن #ديرك (المالكية) و #منبج والرقة، وذلك بطاقة 20 سريراً لكل غرفة»، ما يعني أن المنطقة سيتوفر فيها 60 سريراً لاستقبال الحالات الحرجة من المصابين بفيروس كورونا.

وأوضح أن هناك «استعدادات لتجهيز مراكز أخرى لاستقبال المصابين بكورونا من الحالات المتوسطة، في #كوباني والطبقة، وديرك (المالكية) ومنبج و #الرقة».

ولفت المنسق إلى أن «مناطق شمال وشرقي #سوريا، تضم حالياً نحو 50 جهاز منفسة (تنفس اصطناعي)، وحتى وإن تم تجهيز ثلاثة غرف لاستقبال الحالات الحرجة، فالمنطقة ستواجه كارثة صحية في حال انتشر الفيروس فيها كما حال بعض الدول في #أوربا والعالم، نظراً للعدد الكبير لسكان المنطقة بالمقارنة مع عدد المشافي الخاصة باستقبال مصابي #كورونا والأجهزة والمعدات المتوفرة فيها».

وقال «فاطمي» إن «مشفى ( كوفيد 19) الذي تم الإعلان عنه في 20 نيسان/ أبريل الجاري، تم تجهيزه لاستقبال الحالات المتوسطة، وهو ما يزال بحاجة لأجهزة ومعدات كي يستطيع استقبال بعض الحالات الحرجة».

وأكد المنسق أن «قسم من المشفى يضم 60 سريراً بات تحت الخدمة، ولكن القسم الآخر المقابل والذي من المقرر أن يضم 60 سريراً آخر لا يزال قيد التجهيز»، منوهاً إلى أن «تكلفة المشفى ستصل مع انتهاء التجهيز إلى نحو 500 ألف #دولار، قدمها #الهلال_الأحمر_الكردستاني».

وأشار المنسق في #الهلال_الأحمر_الكردي، إلى أن هناك تعاون من جانب منظمة #إيطالية “UPP” التي ساعدت في تدريب كوادر طبية، مؤكدا حاجة المنطقة إلى المعدات والتدريب في ظل غياب تقديم المنظمات الدولية لأيّة مساعدات للمنطقة.

وكانت #هيئة_الصحة، قد أعلنت الأسبوع الفائت عن تجهيز قسم خاص لاستقبال مصابي فيروس كورونا خلال الأسبوعين القادمين، بالتعاون مع منظمة “Upp” الإيطالية، على أن يتضمن القسم نحو 40 سريراً، موزعاً على أقسام الحالات المستقرة 24 سريراً، والحالات الأكثر سوءاً ثماني أسرّة.


التعليقات