بغداد 30°C
دمشق 23°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

حتى نهاية تموز… خفض أسعار بيع الأسمدة للفلاحين


خفَّضت الحكومة السورية، أسعار مبيع “الأسمدة” للفلاحين لمدة تنتهي في الـ 31 من تموز المقبل.

وذكر المصرف #الزراعي، التابع للحكومة السورية، في بيان، نشره موقع (الاقتصادي) أن «تخفيض #الأسعار يهدف دعم #الفلاحين، وتخفيض تكاليف الإنتاج الزراعي».

وبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة، أمس الأحد، وستبقى الأسعار الجديدة سارية حتى 31 من تموز المقبل.

وتم تخفيض سعر طن سماد سوبر فوسفات إلى 237,200 ليرة سورية، وطن سماد اليوريا انخفض حتى 193,000 ليرة، وطن سماد نترات الأمونيوم إلى 160,200 ليرة، بحسب المصرف.

وكانت الحكومة السورية، رفعت في آذار الماضي، أسعار أسمدة أساسية منها “السوبر فوسفات” و”اليوريا”، إلى نحو ضعف ما كانت عليه.

وبحسب قرار الحكومة في آذار، أصبح سعر الطن من أسمدة “سوبر فوسفات” بـ 304.8 آلاف ليرة سورية، بعدما كان سعره 151.2 ألف #ليرة.

وسعر طن #أسمدة “اليوريا” من 175 ألف ليرة، إلى 248.3 ألف ليرة، وطن أسمدة “نترات الأمونيوم” من 98.6 آلاف ليرة، إلى 206.6 آلاف ليرة، ولم تلحق زيادة بأسعار أسمدة “سلفات البوتاس”، الذي لا يشهد طلباً كبيراً.

ويعاني القطاع الزراعي في #سوريا من صعوبات، وعقبات كبيرة، بخاصة خلال سنوات الحرب منذ 2012، منها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وهجرة كثيرين من أبناء المناطق الزراعية، والعمليات العسكرية، والقصف على المناطق الزراعية.

يذكر أن أسعار الخضار والفواكه في مناطق الحكومة السورية، تسجل ارتفاعاً متكرراً جنونياً، وبخاصة مع انتشار فيروس كورونا وقدوم شهر رمضان، في ظل وعود حكومية متكررة بخفض الأسعار.


التعليقات