بدأت المستشفيات في #نيويورك، في اختبار عقار قرحة المعدة “الفاموتيدين” الحامل للمسمى التجاري “Pepcid”، كعلاج لمرضى فيروس “#كورونا”، وذلك بعد اكتشاف فعاليته في علاج مرضى مسنين بالوباء في #الصين.

وبحسب تقرير لمجلة “ذي ساينس” الأميركية، فقد عمل أطباء “نورث ويل هيلث” وهو أكبر تجمع مستشفيات في نيويورك، على اختبار  هذا العقار على 1174 مريضاً، من بينهم 187 مصابون بأمراض خطيرة، كجزء من تجربة الدواء في علاج مرضى كوفيد 19.

وفي السابع من أبريل الجاري، بدأت أول حالة مصابة بالوباء في مستشفيات “نورث ويل هيلث”، في تلقي العلاج بالعقار عن طريق الوريد.

وعن موعد إعلان نتائجه، قال كيفين تريسي وهو جراح الأعصاب السابق المسؤول عن أبحاث “نورث ويل”، إن «النتائج المؤقتة لـ391 مريضاً (خضعوا للعلاج بالدواء) يجب أن تكون متاحة في أسابيع قليلة».

مؤكداً أن «الحديث عن نتائجه بشكل مبكر وبدون تأكد من فاعليته، قد يوقف استيراده، إشارة إلى توقف بعض الدول عن تصديره إلى دول أخرى».

وكان طبيب الأمراض المعدية، الذي يعمل في المستشفى العام في بوسطن، مايكل كالهان، أول من لفت الانتباه إلى الدواء في #الولايات_المتحدة، بعد تجربته في بعض المناطق الحارة لمكافحة فيروس سارس عام 2003.

وجاء الاهتمام بهذا العقار كدواء لـ”كوفيد 19″، بعد أن اكتشف الأطباء في #ووهان الصينية، فعاليته في علاج نسبة كبيرة من مرضى الفيروس، فوق سن الـ80، على الرغم من وفاة ما معدله واحد بين كل خمسة، عولجوا بعقار حرقة المعدة المذكور.

وذكرت صحيفة “ديلي ميلي” البريطانية في معرض حديثها عن جدوى العقارين في علاج مرضى كوفيد19، أن أطباء الصين سجلوا وفيات بنسبة 14 بالمائة فقط ممن استخدموا “فاموتيدين”، بينما توفي 27 بالمائة ممن استخدموا “أوميبرازول”، وكلهم من كبار السن.

يشار إلى أبحاث انتاج دواء لكوفيد 19 لا تزال متواصلة في الولايات المتحدة الأميركية، وقد أعلن “نورث ويل هيلث”، التجمع الذي يدير 13 مستشفى في نيويورك، تخصيص ميزانية أبحاث لانتاج الدواء، بعد الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة