بغداد 27°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020
معبر "بشتة" بين إيران وكردستان ـ إنترنت

إيران تُعلن إعادة فتح معبر “بشتة” مع إقليم كردستان


أعلن المتحدث باسم مديرية كمارك #إيران أنه سيتم، اليوم الخميس، إعادة فتح معبر “بشتة” الحدودي شبه الرسمي بين #إقليم_كردستان وإيران.

وقال المتحدث باسم مديرية كمارك إيران “روح الله لطيفي” في تصريحات إنه «سيتم اليوم إعادة فتح معبر شيخ صالح (بشتة) الحدودي بين محافظة #كرمانشاه وإقليم كردستان».

وعن حركة الشاحنات والتجار عبر هذا المعبر الحدودي، أوضح لطيفي أنه «كانت 200 شاحنة تقوم يومياً بنقل السلع والبضائع عبر معبر شيخ صالح».

يذكر أن إعادة فتح هذا المعبر الحدودي شبه الرسمي تأتي بعد إعادة فتح معبر “شوشمة”، بعد توقف الحركة التجارية في المعبرين لنحو شهرين، نتيجة الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس “#كورونا”.

يشار إلى أن اسم المعبر هو “شيخ صالح” في الجانب الإيراني واسمه في إقليم كوردستان هو “بشتة”.

ومع إعادة فتح هذا المعبر شبه الرسمي، ستكون هناك ستة منافذ حدودية مفتوحة بين إقليم كردستان وإيران، ثلاثة منها رسمية، وثلاثة شبه رسمية، حيث أن منافذ حاجي عمران وباشماخ وبرويزخان الدولية لم تغلق في وجه الحركة التجارية، في حين أن نحو نصف التجارة غير النفطية بين إيران والعراق تجري عبر حدود محافظة كرمانشاه.

وكان القنصل الإيراني في #أربيل “نصرالله رشنودي”، قد أعلن في 21 نيسان الجاري أنه «إلى جانب تطبيق الإجراءات الصحية الوقائية فإن 700 شاحنة تنقل البضائع يومياً عبر المنافذ الحدودية بين إقليم كردستان وإيران».

وأضاف: «أبلغنا المسؤولين في إقليم كردستان بأن حدودنا مفتوحة في وجه التجار والمستثمرين والصناعيين والشاحنات التي تنقل البضائع بالترانزيت وسائقيها، وإن قررت حكومة إقليم كردستان الموقرة فتح الحدود والسماح بتنقل هؤلاء الأصناف، فإننا سنفعل المثل».

وإلى جانب منافذ باشماخ وحاجي عمران وبرويزخان الدولية الرسمية بين إقليم كردستان وإيران، هناك عدد من المنافذ غير الرسمية وهي: كيلي، طويلة، بشتة، شوشمي، وسيرانبن.


التعليقات