بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020
جانب من الدورية

وسط توتر المنطقة عسكريّاً… تسيير الدوريّة المشتركة السابعة في إدلب


سيّرت القوّات الروسيّة والتركيّة صباح اليوم الخميس، الدوريّة المشتركة السابعة على الطريق الدولي حلب – اللاذقيّة، المعروف بـ M4، وذلك تنفيذاً لاتفاق موسكو بشأن إدلب المبرم في الخامس من شهر آذار /مارس الماضي.

وقالت وزارة الدفاع التركيّة عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر اليوم إن « الدورية المشتركة الرابعة بين قوات البلدين، تم تسييرها بنجاح بمشاركة القوّات البريّة والجويّة، ضمن إطار اتفاق موسكو».

وتأتي الدوريّات العسكريّة المشتركة لروسيا وتركيا في إدلب، في إطار تنفيذ اتفاق موسكو بشأن المنطقة والذي ينص على وقف إطلاق النار في المحافظة وتسيير دوريّات عسكريّة على الطريق الدولي حلب – اللاذقيّة، إذ تم إقرار الاتفاق بعد لقاء بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيّب أردوغان” في موسكو مطلع الشهر الماضي.

وأكدت مصادر محليّة لموقع «الحل نت» أن مسار الدوريّة السابعة كان مختصراً، بين قرية الترنبة وبلدة النيرب جنوب شرقي إدلب، بينما يجب تسيير الدوريات المشتركة بين قريتي الترنبة شرق إدلب وعين حور بريف إدلب الجنوبي الغربي، حسب الاتفاق.

وتشهد المنطقة توتراً عسكريّاً بين القوّات التركيّة و ” #هيئة_تحرير_الشام، حيث اندلعت مواجهات بين الجانبين قبل أيام، تسبب بوقوع قتلى وجرحى، وذلك في إطار رفض “تحرير الشام” لاتفاق موسكو بشأن #إدلب.

وتحاول ” #هيئة_تحرير_الشام” بشكل رئيسي إفشال اتفاق الهدنة في إدلب، حيث ظهر العديد من المقاتلين التابعين للهيئة، في تسجيلات مصوّرة، وهم يهددون الدوريّات العسكريّة بالاستهداف في حال مرورهم من الطريق الدولي، كما عمدت الهيئة إلى رفع سواتر ترابيّة لإعاقة مرور الآليات العسكريّة على الطريق.


التعليقات