بغداد 33°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020
تعبيرية - إنترنت

إصابات “كورونا” ترتفع في العراق والصحّة تفكّر في رفع الحظر


ما تزال الإصابات بوباء #كورونا تستمر بالارتفاع في #العراق، منذ أن تم رفع حظر التجول الكلي وتحويله إلى جزئي، ويستمر هدا وسط مطالبات شعبية بإعادة فرض الحظر الكلي.

لكن يبدو أن #وزارة_الصحة العراقية تستمر في رؤيتها برفع الحظر، وربما حتى تقليص الحظر إلى ساعات قليلة في الأيام أو الأسابيع المقبلة، وهذا يتضح من خلال تصريح لوزير الصحة #جعفر_علاوي.

قال “علاوي” في حديث متلفز، إن «الوضع إذا استمر بعدم التصاعد في معدل الإصابات بكورونا، فسنخفف تدريجياً الحظر الحالي، فمن غير المعقول الاستمرار بالإغلاق».

«لا سيما وأن لدينا أعياد مقبلة، من بينها عيد الفطر، مع مساعدة عوامل أخرى منها ارتفاع درجات الحرارة، قلة الإصابات، وتحسن العلاج والوقاية»، يوضّح “علاوي” مُردفاً.

وقال أيضاً في ذات لقائه المتلفز، اليوم السبت، «هناك مخطّط بالاتفاق مع #جامعة_لندن، للخروج من حالة الإغلاق الحالية في البلاد، يتم التحضير له، من أجل تنفيذه».

وكانت الوزارة قد سجّلت اليوم /66/ إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، وحالة وفاة واحدة في العاصمة بغداد لترتفع الوفيات الكلية إلى /95/ وفاة، بالإضافة إلى تماثل /59/ حالة للشفاء من الوباء

قالت الوزارة، إنه «تم فحص /2854/ نموذج في المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق /98253/ نموذج».

وتوزّعت الإصابات الـ /56/ بنحو /35/ إصابة في بغداد، و /17/ في #البصرة، و /6/ في #أربيل، و /3/ في #كربلاء، و /2/ في #صلاح_الدين، وواحدة في كل من #واسط، #المثنى، و #كركوك.

فيما توزّعت حالات الشفاء الـ /59/ بواقع /32/ في بغداد، و /13/ في البصرة، و /7/ في #النجف، و /4/ في المثنى، و /2/ في #ذي_قار، فضلاً عن حالة واحدة في واسط.

في #إقليم_كردستان، قرّرت حكومة الإقليم تمديد تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات والدوائر الحكومية حتى إشعار آخر، بعد أن مدّدت العطلة في وقت مضى من نيسان حتى (2 آيار) الحالي.

وبلغ المجموع الكلي لإصابات “كورونا” نحو /2219/ إصابة، منها /388/ إصابة في إقليم كردستان، بينما بلغ مجموع حالات الشفاء الكلية /1473/ حالة، منها /330/ في كردستان العراق.


التعليقات