بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
عملة ورقيّة - إنترنت

هل أثرت تصريحات مخلوف على سعر الليرة… أسعار صرف العملات الأجنبيّة السبت


سجلت العاصمة #دمشق صباح اليوم السبت سعر 1310 ليرات سوريّة للدولار الأمريكي، فيما وصل سعر الدولار في مدينة #حلب إلى 1300 ل.س، في حين سجل اليورو الأوروبي سعر 1450 ليرة في أسواق دمشق، وذلك في انخفاض جديد لسعر صرف الليرة السوريّة مقابل العملات الأجنبيّة

كما سجل سعر الذهب أيضاً ارتفاعاً في الأسواق المحليّة، حيث وصل سعر الغرام الواحد من عيار 21 إلى 61035 ليرة.

وتشهد البلاد أوضاع اقتصاديّة متدهورة نتيجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات تزامناً مع الانخفاض المتواصل لقيمة العملة المحليّة، ما يضعف القدرة الشرائيّة للمواطنين.

وكان ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد ورجل الأعمال الأبرز في سوريا “رامي مخلوف” نشر أمس تسجيلاً مصوراً يتحدث فيه عن «معاناته» بسبب إجراءات حكومية جديدة بحق شركته «سيرياتل»، معلنا استعداده إلى التعاون مع السلطات.

وقال مخلوف إن شركته تقاسم عائداتها والأرباح مع الدولة بالمناصفة هذا دونا عن دفع الضرائب، مشدداً على «خدمته للدولة وكل من يخدم الدولة»، وفق تعبيره.

وختم رجل الأعمال الذي يعتبره كثيرون واجهة اقتصادية للعائلة الحاكمة حديثه بالقول «هناك مبلغ سيدفع وأرجو يا سيادة الرئيس أن تقوم بنفسك بتوزيعه على الفقراء الذين أنت مؤتمن عليهم»، موجهاً كلامه للرئيس مجدداً.

وهاجمت صحيفة «برافدا» الروسية الشهر الفائت الدائرة الضيقة للعائلة الحاكمة، بما فيها ماهر الأسد ورامي مخلوف، وخلصت إلى أن «المشاكل الكبرى في الاقتصاد السوري، ونظام الفساد المهيمن في عائلة الأسد، لا يتركان فرصة للتطور الطبيعي بعد انتهاء الحرب».

وبدأت الصحيفة في تقرير صدر في 14 من نيسان الفائت، بمخلوف واستثماراته في سوريا بما فيها شركات عدة منها «شام القابضة» و«البنك الإسلامي السوري» و«بنك البركة» و«بنك قطر الدولي» و«بنك شام» و«بنك الأردن»، إضافة إلى «سيرتيل».


التعليقات