بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

السويداء… سوق سوداء للخبز والمعتمدون يسعرون “على كيفهم”


لا يلتزم معظم معتمدي بيع الخبز في السويداء، المعينون من قبل الحكومة السورية، بالتسعيرة الرسمية، كما زاد انتشار بيع الخبز في “سوق سوداء” عبر باعة متجولين.

وذكر عدد كبير من أهالي مدينة #السويداء أن المعتمدين يبيعون الربطة الواحدة بـ١٠٠ ليرة، ويضعون ربطتين في كيس واحد وتباع بـ٢٠٠ ليرة، بحسب صحيفة (تشرين).

كما تواصلت عمليات بيع #الخبز على الأرصفة والطرق العامة، وبأسعار يحددها الباعة، على الرغم من أن الحكومة قالت إن بيع الخبز محصور عبر المعتمدين.

وبدأت وزارة التجارة الداخلية في منتصف نيسان الماضي ببيع #الخبز عبر “البطاقة الذكية” بمخصصات محددة، عبر معتمدين من القطاع الخاص، وذلك بحجة منع الازدحام على الأفران تحسباً لفيروس كورونا.

في حين، انتشرت، خلال الأيام الأخيرة، صور وتسجيلات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر ازدحاماً كبيرا أمام المعتمدين للحصول على الخبز، كما اشتكى سوريون من سوء معاملة عدد من المعتمدين، وتصرفاتهم غير اللائقة مع مشتري الخبز.

ورفع بائعو “بسطات” #الخبز، أي سوق الخبز السوداء، سعر ربطة الخبز (٤ أرغفة) إلى نحو ٢٠٠ #ليرة، وربطة ذات ١٠ أرغفة إلى نحو ٥٠٠ ليرة، في عدد من المناطق السورية.

يذكر أن ربطة الخبز تُسعر بـ 50 ليرة سورية ويضاف إليها 10 ليرات يتقاضاها المعتمد، وتقول الحكومة إن «سعر الربطة مدعوم وتكلفتها تتجاوز الـ 300 ليرة»، في وقت تشهد مناطق السلطات السورية نقصاً في مادة الخبز، ومواد غذائية، وخدمات أساسية.


التعليقات