بغداد 31°C
دمشق 24°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
سجن عناصر داعش شمال شرق سوريا - إنترنت

قسد تعلن السيطرة على سجن يحتجز عناصر لداعش بعد عصيان دام 24 ساعة


أعلنت قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على أحد أكبر السجون التي تضم معتقلين من تنظيم «#داعش» في مدينة #الحسكة وذلك بعد عملية عصيان شهدها السجن منذ مساء أمس السبت.

وقال “كينو كبريل” المتحدث باسم #قسد في بيانٍ الأحد، إن أحد أكبر السجون التي يُحتجز فيها عناصر من تنظيم داعش في مدينة الحسكة شهد مساء أمس السبت، عصياناً واسع النطاق، أدى إلى سيطرة العناصر المحتجزة على أروقة السجن بشكل كامل بعد خلع أبواب المهاجع والممرات.

وأضاف أن العصيان استدعى تدخل القوّات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب، لينتهي بالسّيطرة على الوضع داخل السجن، بعد “إجراء مفاوضات مشتركة بين ممثلين عن قواتنا وقوات التحالف من جهة وعناصر داعش المحتجزين من جهة أخرى”.

وحمّل المتحدث باسم قسد التحالف الدولي والمجتمع الدولي مسؤولية إيجاد حل لقضية عناصر التنظيم المحتجزين، وتوفير المزيد من الدعم لاتخاذ تدابير أمنيّة أكبر، وتحسين أوضاع المحتجزين داخل السجون في شمال وشرق سوريا.

و كانت إدارة سجن الصناعة في مدينة الحسكة أعلنت في الـ29 من آذار /مارس الفائت، فرار عدد من عناصر التنظيم من السجن، بعد تنفيذ عصيان أسفر عن سيطرتهم على أجزاء من السجن.

وشهد السجن ذاته خلال شهر آذار/ مارس الفائت عصياناً لعناصر التنظيم في سجون قسد، فيما تتحدث قيادات عسكرية عن أن عناصر حماية السجن انخفضوا من 4500 إلى 2000 مقاتل بعد الهجوم التركي على منطقتي رأس العين(سري كانيه) وتل أبيض(كري سبي).

وفي وقت سابق أعلن التحالف الدولي أنه تقدّم بمعدات مكافحة الشغب لعناصر حماية السجن في الحسكة، فيما تطالب قوات سوريا الديمقراطية، بتقديم الدعم لإنشاء سجون ذات بنية تحتية تكون قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة لمعتقلي التنظيم، وتتيح امكانية فرض إجراءات حماية أقوى.


التعليقات