بغداد 31°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
الشيخ "شعلان الكريم"، وقائد عمليات سامراء "عماد الزهيري" - إنترنت

بعد تهجّم شيخ عشيرة على القوات الأمنية: قائد عمليات سامراء يتوعدّه قضائياً


في الواقع، ما تزال تداعيات هجوم #داعش على منطقة #مكيشيفة في #صلاح_الدين مستمرة، ولم تنتهِ حتى الآن، إذ امتدّت تداعياتها وصارت سجالاً بين القبائل و #القوات_الأمنية.

حدث هذا نهار البارحة، حينما تداولت منصات #التواصل_الاجتماعي فيديو تصويري لشيخ عشيرة البو عيسى “شعلان الكريم” في مجلس عزاء بالمحافظة أُقيم لضحايا هجوم “داعش”.

وجّه “الكريم” في المقطع التصويري، اتهامات إلى قيادة عمليات صلاح الدين و #سامراء بالإهمال والتقصير في واجباتهما العسكرية، وحمّل القيادات الحاضرة في العزاء مسؤولية الهجوم.

كذلك انتقد قائد #عمليات_سامراء “عماد الزهيري”، ما دفع بالأخير توعُّد “الكريم” بالملاحقة قضائياً وعشائرياً، قائلاً إنه سيقيم دعوى جزائية في #بغداد بسبب تجاوز “الكريم” على المؤسسة العسكرية.

«ودعوى قضائية أخرى في محاكم محافظة صلاح الدين بسبب التجاوز على اسمه وقبيلته، إضافة إلى اتخاذ إجراءات وفق الأعراف العشائرية»، أكّدَ “الزهيري” في مقطع تسجيلي.

وهاجم “داعش” فجر السبت منطقة مكيشيفة في صلاح الدين، ما أدى إلى مقتل /10/ عناصر من #الحشد_الشعبي التي واجهت الهجوم، وسقوط عشرات الجرحى، بعضها في حالة خطرة.

وكان رئيس #البرلمان_العراقي،  #محمد_الحلبوسي، قد أكّد أن «الخروقات المتكررة تتطلب وقفة جادة لمراجعة الخطط الأمنية، لا سيما في المناطق المحرّرة للقضاء على خلايا “داعش” الباقية».

فيما دعا النائب عن  #ديالى “همام التميمي”، القيادات الأمنية في #بغداد لإرسال تعزيزات أمنية إضافية للمحافظة، لتعبئة الفراغات والثغرات التي استغلها “داعش” بغية عدم تكرار الخروقات.

وقال الخبير الأمني #هشام_الهاشمي في تدوينة مطوّلة عبر جداريته في “فيسبوك”، إن السبب وراء الهجمات الأخيرة لـ “داعش”، هو انسحاب قوات “التحالف الدولي” التي كانت تؤمن الغطاء الجوي للبلاد.

ويبدو أن هذا القول هو الأقرب للواقع، بخاصة بعد تداول مقاطع تسجيلية لعناصر أمنية في صلاح الدين، تشكو من عدم وجود طائرات حربية تساعدهم في صد هجمات “داعش”، وكذا شحّة تزويدهم بالأسلحة.

وتشهد المناطق المشتركة بين محافظات صلاح الدين وديالى و #كركوك تواجداً لـ “داعش” ونشاطاً لخلاياه، وخاصة بين القرى الخالية من السكان، والمناطق الجبلية الوعرة التي تكثر في هذه المناطق.


التعليقات