بغداد 31°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020
الصورة من الإنترنت

إيران تقترب من استثمار حقول نفط في البوكمال


يناقش مجلس الشعب التابع للسلطات السورية، مشروع القانون، الذي يصادق على اتفاقية موقعة من إيران لاستكشاف النفط وإنتاجه في مدينة البوكمال شرقي سوريا عند الحدود العراقية.

وذكر وزير #النفط في الحكومة السورية “علي غانم” في تصريح نشره موقع مجلس الشعب على فيسبوك، أن «#الاتفاقية هي عبارة عن عقد نفطي لصالح سداد #الدين الائتماني طويل الأجل».

والاتفاقية تشمل التنقيب، وإنتاج #النفط في البلوك (12) في البوكمال بريف دير الزور، وتبلغ مساحته 6.702 كيلومتر مربع، وتم توقيعها في أوائل العام الحالي 2020.

وخط الائتمان هو تسهيلات مالية حصلت عليها #سوريا من #إيران لتأمين احتياجاتها من المواد #الغذائية والطبية والنفطية، وبدأت الخطوط الائتمانية مطلع 2013، ثم توقفت في 20 تشرين الأول 2018. بحسب موقع (الاقتصادي).

وأعلنت إيران في شباط الماضي، أنها مستعدة لتنفيذ استثمارات كبيرة في سوريا بزمن قياسي، في مجالات عدة منها بناء المساكن، وصيانة المطارات، وإنشاء مناطق حرة.

يذكر أن الحكومة السورية كانت تعتمد على إيران في توريد المشتقات النفطية، حتى أواخر العام الماضي 2019، إذ شددت الولايات المتحدة الأميركية الرقابة على تنفيذ #العقوبات ضد إيران، وإيصال المشتقات النفطية إلى السلطات السورية.


التعليقات