بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
وزير الداخلية التركية "اسماعيل تشاتقلي"

الداخلية التركية تكشف عن إحصائيةٍ جديدة للسوريين على أراضيها


بلغ عدد اللاجئين السوريين في #تركيا أكثر من 3 ملايين ونصف المليون لاجئ، عاد منهم مئات الآلاف، بحسب ما كشفته وزارة الداخلية التركية، اليوم الثلاثاء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية التركية “إسماعيل تشاتقلي” أنه، «بسبب العمليات التركية المنفذة في شمال سوريا، عاد أكثر من 400 ألف لاجئ، في حين يبلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا 3.589.263 ».

في حين تؤكد مصادر، أن «اللاجئين يُقدمون على العودة لبلادهم بسبب تدهور أوضاعهم المادية والمعيشية في الأشهر الأخيرة داخل تركيا».

حيث أقدمت الحكومة التركية على ترحيل عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين انتهت مدة إقامتهم، وأخرين قسراً إلى مناطق النزاع في شمال سوريا، في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الفائت، قبل إقامة ما تسمى «المناطق الآمنة»، بحسب منظمة العفو الدولية.

وكانت الحكومة التركية قد فتحت الطريق أمام اللاجئين السوريين للجوء إلى الدول الأوروبية مطلع العام الحالي، لكن الأخيرة لم تستقبلهم وأغلقت أبوابها في وجوههم.

وشنت الدولة #التركية مع الفصائل السورية الموالية لها، هجمات عسكرية على مدينة #عفرين وريفها مطلع عام 2018، وسيطرت عليها بعد نحو شهرين تحت مسمى عملية #غصن_الزيتون.

في حين أطلقت عملية #نبع_السلام في تشرين الأول/أكتوبر 2019، على مناطق #تل_أبيض و#رأس_العين، واعتبرتها مناطق آمنة بعدما بسطت سيطرتها على تلك المناطق.

حيث تسببت كلتا العمليتين العسكريتين، بنزوح آلاف المدنيين داخل مناطق الإدارة الذاتية، فيما لجأ قسمٌ آخر إلى إقليم كردستان العراق.


التعليقات