بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020
مطار أربيل الدولي - إنترنت

«حدث تاريخي»: أول رحلة دبلوماسية تصل أربيل من أميركا مباشرةً


في المدة الأخيرة، وحتى السنوات القليلة المنصرمة، بدأت #أميركا تنفتح بشكل واسع في علاقاتها مع #إقليم_كردستان العراق، وتوطيد تلك العلاقة عبر شراكات عديدة.

هذه العلاقة التي بدأت تتطور أكثر فأكثر، تعود لعدة اعتبارات، أهمها التغلغل الإيراني في #بغداد وحكومتها الاتحادية، وتهديدها للوجود الأميركي هناك، ما جعلها تفكّر جدياً في التعامل مع حكومة الإقليم.

لعل أهم ذلك التحول، هو قيام #واشنطن بنقل موظفيها إلى #القنصلية_الأميركية في #أربيل، وإنجاز كل المعاملات والمراجعات هناك، وتفريغ #السفارة_الأميركية في بغداد منذ مطلع العام الحالي.

وفي تأكيد لهذه العلاقة، استقبل #مطار_أربيل الدولي، اليوم الأربعاء، رحلة تابعة للخطوط الجوية المصرية قادمة بشكل مباشر من #الولايات_المتحدة الأميركية، هي الأولى من نوعها.

وفقاً لبيان صادر عن مطار أربيل، فإن الرجلة التي استقبلها المطار، هي لطائرة دبلوماسية من طراز بوينغ 9-787، استغرقت 10 ساعات و33 دقيقة، وهي أول رحلة بتاريخ مطار أربيل تصل بشكل مباشر من أميركا».

وقالت مدير عام مطار أربيل الدولي، #تلار_فائق، عن الرحلة، إنها «أول رحلة من هذا النوع»، واصفةً إياها بأنها «حدث تاريخي بالنسبة لنا كحكومة إقليم كردستان #العراق».

وما يزال مطار أربيل مُعلّقاً عن استقبال الرحلات التجارية لغاية (22 من شهر آيار/ مايو) الجاري، بأمر من سلطة #الطيران_المدني العراقي منذ مارس/ آذار المنصرم، للحد من تفشي وباء #كورونا.

ومطار أربيل، هو ثالث أكبر مطار في العراق من حيث عدد المسافرين، وحسب إحصائيات النقل الجوي لوزارة التخطيط العراقية، فقد وصل عدد المسافرين فيه إلى (1.012.317) مُسافر في سنة 2018.


التعليقات