بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020
ريف إدلب

رغم خلو المنطقة من الإصابات… «منسقو الاستجابة» يحذّر من تفشي كورونا شمال سوريا


جدد فريق «منسقو الاستجابة» في الشمال السوري تحذيراته من تفشي فيروس #كورونا في مخيّمات النازحين المنتشرة في مناطق الشمال، وذلك في ظل الكثافة السكّانية المرتفعة في تلك المخيّمات.

وقال الفريق في بيان له إن «انعدام التباعد الاجتماعي المطلوب في المخيّمات وغياب تنفيذ التعليمات الصحيّة اللازمة للوقاية من الإصابة بالفيروس المستجد، يشكل خطراً على قاطني تلك المخيّمات، إذ لا تتجاوز المسافة الفاصلة بين الخيمة والأخرى متراً واحداً».

وأشار البيان إلى أن «الكثافة السكنيّة المرتفعة في المخيّمات تشكل بيئةً خصبةً لانتشار الفيروسات المعدية عن طريق التقارب الاجتماعي بين الأفراد، وذلك في وسط رداءة شبكات الصرف الصحي في الكثير من المخيمات وانعدامها في بعضها الآخر وخاصة العشوائية منها».

وأوضح الفريق أن إحصائية المخيّمات المنتشرة في مناطق شمال غرب سوريا بلغت 1277 مخيم يقطنها أكثر من مليون نسمة، منها 366 مخيم عشوائي يقيم فيها 183811 نسمة، لافتاً إلى أن 18772 نسمة هم من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن هذه المخيمات.

وكانت الجهات الطبيّة في #إدلب أكدت عدّة مرات في وقت سابق خلو المحافظة والمناطق المحيطة شمالي غربي سوريا، من فيروس كورونا، وأجرت مديرية الصحّة مئات الاختبارات على أشخاص اشتبه بإصابتهم بالفيروس، إلا أن جميع النتائج كانت سلبيّة بحسب ما أكدت المديريّة.

 


التعليقات