بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
عملة ورقيّة - إنترنت

ارتفاع متواصل للعملات الأجنبيّة… أسعار صرف الليرة السوريّة السبت


انخفضت قيمة الليرة السوريّة إلى مستويات قياسيّة خلال الأيام القليلة الماضية، إذ وصلت سعر صرف الدولار الأمريكي في العاصمة #دمشق اليوم إلى 1435 ل.س للدولار الواحد وذلك لأول مرة في تاريخ العملة المحليّة السوريّة.

كما سجلت مدينة #حلب اليوم السبت سعر 1425 ل.س للدولار الواحد، في حين وصل سعر اليورو الأوروبي إلى 1545 ليرة في الأسواق المحليّة.

وسجل سعر الذهب أيضاً ارتفاعاً في أسعاره، حيث وصل سعر الغرام الواحد من عيار 21 إلى 65800 ليرة.

ويرجع محللون الانهيار السريع لقيمة العملة المحليّة خلال الأسبوع الماضي، إلى الصراع بين “رامي مخلوف” والحكومة السوريّة، إذ يعتبر رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف” من أهم أعمدة الاقتصاد السوري، لاستحواذه على أهم الشركات التجاريّة والصناعية في سوريا.

ويسري في سوريا «مرسوم رئاسي» أصدره الرئيس السوري “بشار الأسد” مطلع العام الماضي، يقضي بمنع المواطنين من التعامل بغير #الليرة_السورية كوسيلة للدفع والتداول المالي في سوريا، ومعاقبة كل من يخالف ذلك بالسجن والغرامة المالية.

وبناء على #المرسوم، الذي حمل الرقم ثلاثة، تم إقرار تعديل المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم/54/ لعام 2013، وفقاً لوكالة «سانا» الرسمية.

وأصبحت المادة الأولى بعد التعديل كالتالي: «كل من يخالف أحكام المادة الأولى يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة».


التعليقات