في العراق.. حقوق الإنسان تُجدد الحديث عن عودة حظر التجوال الشامل

في العراق.. حقوق الإنسان تُجدد الحديث عن عودة حظر التجوال الشامل

أصدرت مفوضية #حقوق_الإنسان في #العراق، اليوم السبت، توصيات بشأن الوضع الراهن في البلاد في ظل تفشي فيروس “#كورونا” المستجد، مؤكدة على اهمية دعم المواطنين على مختلف الأصعدة، للخروج من هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة.

وذكر عضو المفوضية علي البياتي في بيان أن «الحظر الكلي والشامل مفيدٌ على مستوى #الصحة، مضرٌ اجتماعياً واقتصادياً لما لا يقل عن ٥٠٪ من المواطنين».

مشيراً إلى أن «المطلوب هو استمرار إغلاق المطارات والحدود و المدارس والجامعات والمرافق العامة والإبقاء على دوام الدوائر ٢٥٪ فقط وضمان توفر احتياجات العائلة وفرص العمل فترة الصباح حصراً».

‏وأكد البياتي على ضرورة «إعطاء أولوية واهتمام اكثر للجانب التوعوي فلا يزال ٢٥٪ على الأقل من الشعب العراقي غير مقتنع بوجود المرض ويساهم في ذلك بعض قادة المجتمع، فدور المواطن مهم جداً وفعال».

مضيفا أن «محاربة الوصمة الاجتماعية لكورونا أمر مهم جداً ويجب أن تكون من ضمن أولويات المؤسسات العراقية».

وتابع، أن «تعفير المدن وبشكل عام وشامل ومستمر ضروري للقضاء على كثافة الفيروس فلا تزال الجهود المبذولة ضعيفة ومتقطعة».

وشدد على «عدم إهمال الحالات الصحية الأخرى مثل أمراض الدم والأمراض المزمنة ومرضى الأورام وغيرها وتوفير العلاج المناسب والكافي لهم وتسهيل إجراءات وصولهم للمستشفيات».

وبيَّن البياتي ضرورة «التركيز على التعليم الرقمي وتوفير المستلزمات الضرورية لحصول الجميع عليها والحفاظ على المركزية والمتابعة للطلبة باستمرار، و إلغاء الاقساط اللاحقة على ذمة الطلبة للمدارس والجامعات الأهلية مع ضمان رواتب الكادر التعليمي والتدريسي في هذه المؤسسات الأهلية».

‏وقال أنه من الواجب «دعم المولدات الأهلية بالوقود المطلوب لغرض توفير الكهرباء بأسعار مخفضة وإلغاء اجور #الكهرباء الوطنية على ذمة المواطن».

وكان مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي، قد دعا اليوم السبت، إلى عودة لفرض نظام الحظر الشامل للتجوال ولمدة اسبوعين، تبدأ خلال العشر الأواخر من شهر رمضان وتستمر حتى نهاية العيد.

وذكر الموسوي في بيان أنه «بسبب عدم الالتزام بتعليمات الوقاية الصحية والحظر الصحي وزيادة نسب واعداد التلامس والاختلاط الشديد بين الناس يجب العودة الى حظر التجوال الكامل لمدة ١٤ يوم خلال العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك وايام عيد الفطر المبارك».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.