بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

معبر نصيب… الأردن يعيد شاحنات الشعير السورية لنقص التعقيم


كشف أمين معبر نصيب الحدودي مع الأردن “مجد إسماعيل” أن الأردن رفض عبور معظم شاحنات الشعير القادمة من سوريا بحجة عدم كفاية إجراءات التعقيم، مشيراً إلى أن الأردن تطلب “فيزا” من سائقي الشاحنات السورية.

وأوضح إسماعيل في تصريح لصحيفة (الوطن) أن «عودة معظم صادرات #الشعير ورفضها من الجانب الأردني، ما ينجم عنه أعباء خسائر ليست هينة»، بحسب وصفه.

وأضاف أن «حركة العبور إلى #الأردن لا تتجاوز 10 شاحنات في اليوم، بعد أن وصل العدد لنحو 200 شاحنة، قبل تفشي فيروس #كورونا المستجد عالمياً، علماً بأن #الشاحنات القادمة باتجاه #سوريا، شبه متوقفة منذ أكثر من شهرين».

وهناك بعض الإجراءات التي تسهم في تراجع الحركة #التجارية، مثل اشتراط الجانب الأردني تأشيرة دخول “فيزا”، لسائق الشاحنة السوري، حتى يسمح له دخول الأراضي الأردنية، بحسب أمين معبر #نصيب.

واستأنف الجانب العراقي إدخال شاحنات البضائع إلى سوريا عبر منفذ البوكمال، يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد توقف لنحو شهرين بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقررت الحكومة الأردنية، العام الماضي، عدم استيراد نحو 200 مادة من #سوريا، كما قابلت الحكومة السورية هذا القرار بمنع استيراد مواد من الأردن، وتشديد ضبط عمليات التهريب من سوريا إلى الأردن، بخاصة الدخان.

يذكر أن الحكومتين السورية والأردنية، أعادتا فتح معبر نصيب-جابر الحدودي البري بين البلدين في تشرين أول عام 2018، بعد أكثر من ثلاث سنوات على إغلاقه، إثر سيطرة فصائل معارضة عليه في 2015.


التعليقات