بغداد 37°C
دمشق 27°C
الأحد 12 يوليو 2020
تعبيرية - إنترنت

في العراق.. /4/ ملايين عاطل عن العمل: كيف يعيشون؟


وكالات

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية في #الحكومة_العراقية “عادل الركابي”، عن إجمالي عدد المتعطلين عن العمل في البلاد، وعدد العمالة الأجنبية ومدى قانونية عملهم، إلى جانب عدد المستفيدين من منحة الطوارئ.

وفي مقابلة متلفزة، قال الركابي، إن «العدد الحقيقي للعاطلين عن العمل قد يصل إلى 4 ملايين شخص».

وأضاف الركابي، أنه «تمت الإحاطة بكل العاطلين أو الباحثين عن عمل في قاعدة بيانات الوزارة، وتبين تسجيل 1.4 مليون شخص فقط في قاعدة بيانات الوزارة كعاطلين، والباقين لم يراجعوا الوزارة ولم يسجلوا في قاعدة بيانات الوزارة».

ولفت الوزير إلى أن «أكثر من 300 ألف عامل أجنبي بالعراق، أغلبهم في قطاع #النفط والفنادق والمناطق السياحية والمولات التجارية».

مشيرا إلى أن «90% منهم وجودهم غير قانوني، ولم يحصلوا على إجازة عمل بالبلاد».

ونوه الركابي بأن «نحو 11 مليون شخص قدموا على منحة الطوارئ، بواقع 1.3 أسرة، تم تزويد #وزارة_العمل بالبيانات المطلوبة من عدة جهات وتم استبعاد غير المستحقين».

موضحاً أن «الملف تحول من وزارة العمل إلى مكتب #رئيس_الوزراء والبنك المركزي ليتم الدفع عن طريق شركات الدفع الإلكتروني».

وكشف الركابي، عن «استفادة 900 ألف شخص من منحة العاطلين عن العمل، خلال 3 دفعات، وبواقع 175 ألف دينار لكل فرد».

ومبيناً أن «منحة الطوارئ الخاصة بالباحثين عن العمل أطلقت بالاعتماد على المبالغ المخصصة لحالات الطوارئ ضمن موازنة 2019 في الوقت الذي كانت تتراوح فيه أسعار النفط من 60-65 دولار للبرميل الواحد».

وشدد على أن «الحكومة الجديدة تأخذ طريقها لمواجهة تحديات عديدة وفق برنامج حكومي قدم من قبل رئيس مجلس الوزراء وأقر من قبل #مجلس_النواب».

وكان التقرير السنوي للجهاز المركزي للاحصاء العراقي، قد كشف عن وجود حوالي أربعة ملايين عاطل عن العمل في #العراق، وارتفاع نسبة العمالة بين الأطفال.

وذكر التقرير، أن الإحصائيات أظهرت أن عدد سكان العراق ما عدا اقليم كردستان بلغ حتى نهاية عام 2017 نحو 37.139.519 نسمة وأن حوالي 21 مليون فرداً تتراوح اعمارهم بين 14 و 64 عاما هي التي تعتبر القوة العاملة، مع نمو سكاني مرتفع بلغ 2.61 بالمائة.


التعليقات