بغداد 22°C
دمشق 18°C
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
المرشد الإيراني علي خامنئي ـ إنترنت

خامنئي يُغطي “أزمات إيران” بتهديد أميركا: لا مكان للقوات الأجنبية في العراق


عادت تصريحات المرشد الإيراني #علي_خامنئي لتؤكد مجدداً عمق الأزمة التي يعيشها نظامه منذ بدء تطبيق العقوبات الأميركية الصارمة وتفشي فيروس “#كورونا”، فقد أطلق أمس الأحد، سلسلة جديدة من التهديدات للولايات المتحدة، وتحدَّث عن طرد القوات الأجنبية من العراق وسوريا.

وقال خامنئي إن «الأميركيين سيطردون من #العراق وسوريا»، في محاولة عدّها مراقبون حرف الأنظار عن عمق الأزمة الداخلية التي تعيشها #إيران.

وجاء أيضاً في كلمته، أمام الطلاب ونشر على موقعه الإلكتروني أن «أفعال الأميركيين في #أفغانستان والعراق وسوريا أدت إلى كراهيتهم».

وبحسب مراقبين، فإن العراق وسوريا هما أكثر الأماكن انتشاراً لعمل الحرس الثوري الإيراني بعد #لبنان واليمن حيث تمتلك ميليشيات موالية تعمل على تنفيذ أجندتها في منطقة الشرق الأوسط.

كما أن التغييرات الجارية في العراق بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة #مصطفى_الكاظمي بأنها أخذت مسافة كبيرة عن النفوذ التقليدي الإيراني في البلد.

«كما يُنظر على أن التطورات الحاصلة في #سوريا بعد تزايد النفوذ الروسي فيه على أنه حسر التمدد الإيراني»، بحسب صحف خليجية.

وقصفت إيران بالصواريخ البالستية قاعدة أميركية في العراق بعد أيام على مقتل الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني في بغداد في الثالث من يناير الماضي.

وكان الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، قد أكد الشهر الماضي أنه أمر البحرية الأميركية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تسبب لها أي مضايقات في البحر لكنه استدرك في وقت لاحق قائلاً إنه لم يغير قواعد الاشتباك الخاصة بالجيش.

وبعد تصريح ترامب قال حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني إن «ستدمر السفن الأميركية إذا تعرض أمنها في الخليج للخطر».


التعليقات