إنفلونزا الطيور يعاود الظهور في العراق ـ إنترنت

ليس “كورونا” وحده ينتشر.. إنفلونزا الطيور تُهدد محافظة عراقية


وكالات

قررت السلطات العراقية فرض حظر على حركة الدواجن وانتقالها بين المحافظات، بعد تشخيص إصابة بفيروس #إنفلونزا_الطيور (H5N8) في أحد حقول الدواجن بقضاء “اسكي كلك” بمحافظة #نينوى.

وقال حميد النايف، وهو المتحدث باسم #وزارة_الزراعة في تصريحاتٍ صحافية، إن «الوزارة عزلت حقل الدواجن المصاب، وليس هناك أي حقول أخرى للدواجن في تلك المنطقة».

فيما أكد أن «الوضع تحت السيطرة إذ تم قتل كامل القطيع المتبقي البالغ نحو 60 ألف دجاجة أخرى وحرقها بشكل تام لمنع تفشي المرض، إضافة إلى منع صاحب الحقل من نقل الدواجن إلى المحافظات الأخرى».

لافتاً إلى أن «هذا المرض هو من الأمراض الانتقالية والذي ينتقل بواسطة الطيور المهاجرة من خارج البلاد، وهو مسجل حالياً في 38 دولة من دول العالم».

من جهته، دعا وكيل وزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي مربي الدواجن، في بيان إلى «المراقبة المستمرة وإبلاغ دائرة البيطرة عـن أي حالة يشتبه بها لاتخاذ الاجراءات البيطرية اللازمة لمنع انتشار المرض وحمايـة قطاع الدواجن بما يسهم في تحقيق الامن الغذائي للبلاد».

يذكر أنه خلال السنوات الخمسة الأخيرة سجلت قرابة 1200 حالة إصابة مؤكدة بإنفلونزا الطيور في جميع أنحاء العالم بين البشر.

وبحسب أطباء، فإن عدوى المرض تنتقل عبر الاتصال ببراز الطيور المصابة أو الإفرازات من الأنف أو الفم أو العين، وعن احتمال التقاط الفيروس في حال تناول هذه الطيور، لذلك فإن الطيور المصابة لا تكون صالحة للأكل.


التعليقات