بغداد 31°C
دمشق 22°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
صورة تظهر التشققات الأرضية في العراق - فيسبوك

العراق: شقوق أرضيّة “غريبَة” في كربلاء والنجف


وكالات

في ظاهرة “غريبة” من نوعها، تداول رواد #التواصل_الاجتماعي في #العراق صُوراً تُظهر تشقّقات أرضية طويلة وعميقة في آن في محافظتي #كربلاء و #النجف.

إثر هذا، قالت #وزارة_النقل العراقية، إنها أرسلَت فريقاً «للتحقيق بحدوث “تشققات غريبة” في مناطق من محافظتي كربلاء والنجف أبلغ عنها مواطنون».

وأوضحت الوزارة في بيان لها، نشرته عبر صفحتها في منصّة #فيسبوك، بالقول: إن «الهزات الأرضية في البلاد، تزايدت في الفترة الأخيرة».

مِضيفةً، أن «فريقاً فنياً متقدماً من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ذهب إلى محافظتي النجف وكربلاء للوقوف ميدانياً حول المستجدات والتقارير بشأن التشققات».

مدير عام “هيئة الرصد الزلزالي”، “علي البهادلي”، قال، إن «الفرق انتقلت إلى منطقتي #العباسية و #الحيدرية في النجف، وبدأت التواصل مع الشهود من الأهالي والقوات الأمنية».

وأضاف “البهادلي” في حديثه، أنه «تم نصب أجهزة لغرض التقاط أية إشارات غير طبيعية من باطن الأرض في تلك المناطق التي تشهد التشقُّقات».

وأشار بيان وزارة النقل، إلى أن «هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي مستنفرة جهودها وملاكاتها لرصد وتسجيل الهزات الأرضية التي تزايدت في الآونة الأخيرة».

وكربلاء والنجف، من أبرز المحافظات “الشيعية” في العراق، إذ تعد النجف قبلة الطائفة الشيعية في العالم، ويوجد فيها مرقد “الإمام علي” ابن عم وصهر النبي “محمّد” ورابع الخلفاء الراشدين.

بينما يوجد في كربلاء مرقد “الإمام الحُسين” ابن “الإمام علي” وحفيد النبي “محمد”، بالإضافة إلى مرقد “الإمام العباس” شقيق “الإمام الحسين”.


التعليقات