بغداد 27°C
دمشق 19°C
الجمعة 23 أكتوبر 2020
لوح "حلم جلجامش" - إنترنت

قريباً: قطعَة “حلم جلجامش” الأثرية في العراق


وكالات

قالت السلطات الفيدرالية في #الولايات_المتحدة، إنها تعتزم «إعادة قطعة أثرية نادرة عمرها 3500 سنة، إلى #العراق، بعد أن تم بيعها لسلسلة متاجر التجزئة “هوبي لوبي” الأميركية».

وزارة العدل الأميركية ذكرَت في بيان، أن «أصل القطعة الأثرية التي تعرف باسم “لوح حلم گلگامش” يعود للعراق، ودخلت الولايات المتحدة خلافاً للقانون الاتحادي».

“هوبي لوبي”، كانت قد اشترت القطعة «في عام 2014 من دار مزادات دولية بمبلغ 1.6 مليون دولار، وتمكّنت السلطات من ضبطها في سبتمبر الماضي، دون اتخاذ اجراء بشأنها».

مدّعون عامون في الولايات المتحدة، قدَّموا «شكوى مدنية، الاثنين، للسماح للسلطات بمصادرة القطعة الاثرية تمهيداً لإعادتها لبلدها الأم، العراق».

“هوبي لوبي”، أكّدَت أنها «ستتعاون مع السلطات في #أميركا»، مُشدّدَةً أنها «لم تكن تعلم أن القطعة أثرية، لأن “دار المزادات” حجبت المعلومات المتعلّقة باللوح عَمداً».

وفي 2018، أعلنت #واشنطن، أن «سلسلة “هوبي لوبي” ستعيد إلى #بغداد 3800 قطعة أثرية من أصل أكثر من 5500، اشترتها في 2010 مقابل 1.6 مليون دولار بصورة غير شرعية».

في حينها، تضمنت القطع الأثرية «أقراصاً مسمارية وأختاماً أسطوانية وألواحاً طينية، يعود تاريخها إلى ما بين عامي (1600 و2100) قبل الميلاد»، حسب “إدارة الجمارك” الأميركية.


التعليقات