بغداد 27°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020
"عبد الناصر قرداش" - إنترنت

من هو “عبد الناصر قرداش” الذي اعتقلته المُخابرات العراقية؟


وكالات

مؤخراً، أعلنت السلطات العراقية، اعتقال قيادي وصفته بـ «الكبير» في تنظيم #داعش، يُكَنّى بـ “عبد الناصر قرداش”، فمَن هو “قرداش”؟ ومن أين ينحدر؟

قالت خلية #الإعلام_الأمني، إن «المعتقل يدعى “طه عبد الرحيم عبد الله بكر الغساني”، اعتقله #جهاز_المخابرات العراقي. كان أحد المرشحين لخلافة #أبوبكر_لبغدادي بعد مقتله».

«الغساني، المولود سنة 1967 في #تلعفر بـ #الموصل، انتمى لـ #تنظيم_القاعدة عام 2007 في محافظة #نينوى بشمال #العراق»، حسب بيان “خلية الإعلام الأمني”، الخميس.

«عمل في البداية إدارياً في “ولاية الجزيرة” إلى نهاية عام 2007، إذ شغل منصب “والي الجزيرة”، وقام بالعديد من العمليات الإرهابية، استهدفت #القوات_العراقية والمواطنين الأبرياء».

«مع مطلع 2010، كلّفه “والي الشمال” نائباً له، ليكلّفه بعدها زعيم “داعش” السابق “البغدادي” بشغل منصب “والي ولايات الشمال” (جنوب الموصل، الموصل، الجزيرة و #كركوك)».

يُكمل بيان الخلية بالقول، إن «قرداش التقى نهاية عام 2011 بزعيم “داعش” السابق “أبو بكر البغدادي” في أطراف #بغداد وكلفه بشغل منصب “أمير التصنيع والتطوير” في التنظيم».

«وطلب منه بعدها التوجه إلى #سوريا، حيث قام بإنشاء مصانع أسلحة ومتفجرات، وخلال تلك الفترة قابل “البغدادي” أكثر من 100 مرة»، وفقاً لبيان “خلية الإعلام الأمني”.

«بعد حدوث انشقاقات بالتنظيم وانشقاق #جبهة_النصرة عن “داعش”، عهد لـ “قرداش” منصب “والي الشرقية” التي تشمل مدن #الحسكة و #دير_الزور و #الرقة في سوريا».

«كلّفه “البغدادي” بمنصب “والي البركة”، وبعد إعلان الخلافة في 2014، شغل منصب نائب “أمير اللجنة المشرفة”، وبعدها “أمير اللجنة”، ثم نائبا لـ “لعدناني” الذي كان “أمير اللجنة المفوضة”».

حسب بيان “الخلية”، ”بعد مقتل “العدناني” أصبح “قرداش” “أمير اللجنة المفوضة” ونائباً لـ “البغدادي” في الوقت ذاته، وكان المشرف الاول عن معركة #كوباني».

أيضاً أشرفَ في «السيطرة على مدن #تدمر و #حلب و #دمشق ومعارك #الباب، كما كان له دور كبير في أحداث #الباغوز الأخيرة»، يلفت البيان.

«كما كان مسؤولاً عن صناعة ومتابعة وتطوير #غاز_الخردل الذي تم استخدامه في استهداف #القوات_الأمنية داخل العراق، وله دور بارز في أغلب المفاوضات بين “داعش” والفصائل الأخرى».

وقال “جهاز المخابرات العراقي”، الأربعاء، إنه «أحد المقربين من خليفة “داعش” السابق “البغدادي”، وأحد المرشحين لخلافته، وهو من المقربين للزعيم الجديد #عبدالله_قرداش».

 


التعليقات