بوادر بنهاية "كورونا" ـ إنترنت

عقار أميركي جديد للمصابين بـ”كورونا”.. الجائحة ستنتهي خلال شهر واحد


وكالات

في إطار البحث عن علاج للمصابين بفيروس “#كورونا” المستجد، أظهرت بيانات أولية لتجربة سريرية تمّت مراجعتها بدقة أنّ عقار “ريمديسيفير”، من إنتاج شركة “جيلياد ساينسز” الأميركية، جعل وقت الشفاء لمرضى كوفيد-19 أقصر.

وبحسب تقرير نشرته مجلة “نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين”، في علامة إيجابية جديدة على أنّ الدواء قد يكون العلاج الفعال لعلاج فيروس “كورونا” الجديد.

وأفرزت التجربة العشوائية أن «متوسط وقت التعافي لدى المرضى الذين تناولوا عقار “ريمديسيفير” كان 11 يوماً، مقارنة بـ15 يوماً لدى المرضى الذين تناولوا “الدواء الوهمي” أو ما يُعرف بـ”بلاسيبو”».

الباحثون وجدوا أن «”ريمديسيفير” كان أكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة، والذين يحتاجون إلى المزيد من الأوكسجين، في وقت كانت النتائج من مجموعات فرعية أخرى من المرضى أقل حسماً».

وبحسب مجلة “فوربس” الأميركية، فإن «فعالية هذا العقار لم تثبت بشكل قاطع، إذ إنّ دراسة أصغر من #الصين، نشرت في مجلة “ذا لانسيت”، لم تجد تحسناً ذا دلالة إحصائية في وقت تعافي المرضى».

وتهدد جائحة فيروس “كورونا” العالم بخسارة التقدّم المحرز في مجال #الصحة، والتسبب في خسائر فادحة بالأرواح، وتعطيل سبل العيش، وإعاقة التقدم نحو أهداف التنمية العالمية في مجال الصحة.

كما حذر المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، في وقتٍ سابق، من أن «فيروس “كورونا” الجديد قد لا ينتهي أبداً، وقد ينضم إلى مزيج الفيروسات التي تقتل الناس في أنحاء العالم كل عام».

أما صحيفة Les Echos الفرنسية، فقد بشّرت اليوم السبت، باحتمال تلاشي فيروس “كورونا” المستجد ومرض كوفيد 19 الناجم عنه تدريجياً واختفائه تماما خلال شهر، وذلك استناداً لبعض الأرقام المؤقتة لبعض الدول.

وقالت صحيفة الفرنسية إن «فيروس “كورونا” المستجد بدأ يتراجع في عدة أماكن حول العالم، وذلك تزامناً مع إعلان الصين الانتصار على الفيروس الفتاك».

وأعلنت الصحيفة الفرنسية أنه «خلال شهر سيشهد العالم ركوداً تاماً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد».

واعتبرت Les Echos أن «الأخبار السارة بدأت من #فرنسا مع تباطؤ معدلات الوفيات اليومية بـ كوفيد19 إذ سجلت الصحة الفرنسية 83 وفاة جديدة الخميس الماضي ليصل إجمالي الوفيات إلى 28215».

وأضافت: «في #إيطاليا حدث استقرار كبير في تسجيل عدد الوفيات والإصابات بفيروس “كورونا” المستجد، وتم تسجيل 156 حالة وفاة جديدة بالفيروس الغامض الخميس الماضي فيما تراجع العدد اليومي لحالات الإصابة بالفيروس إلى 642 إصابة».

لافتة إلى أن: «في #إسبانيا، سجلت #وزارة_الصحة 48 حالة وفاة بالفيروس المستجد الخميس الماضي ليتراجع معدل الوفيات اليومي لأول مرة منذ 16 مارس الماضي».


التعليقات