بغداد 30°C
دمشق 20°C
الجمعة 2 أكتوبر 2020
معبر اليعربيّة الحدودي

الإدارة الذاتية للحل: مناطقنا ستتأثر بتداعيات «قيصر» ما لم يتم فتح معبر اليعربية


ربط المتحدث باسم الإدارة الذاتية “لقمان أحمي”، عدم تأثر مناطق شمال شرق سوريا بتداعيات قانون قيصر المزمع تطبيقه على سوريا مع بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري، بإعادة فتح معبر اليعربية أمام المساعدات الإنسانية.

وقال “لقمان أحمي” المتحدث الرسمي باسم الإدارة لموقع الحل نت: إن «تصريحات المسؤولين الأميركيين بخصوص عدم تأثر مناطق شمال شرق سوريا غير كافية ما لم تترافق مع إعادة فتح معبر اليعربية-(تل كوجر) على الحدود العراقية أمام المساعدات الإنسانية مجدداً، وأيضا التعامل بشكل رسمي مع الإدارة الذاتية».

وأضاف أحمي أن «القانون يتضمن في جزء من نصه أنه لن يؤثر على مناطق شمال شرق سوريا، ولكن هذا الأمر غير واضح حتى الآن، رغم أن المسؤولين الأمريكيين يقولون بأنه لن يؤثر على المنطقة».

وكانت روسيا والصين اعترضت في جلسة أمام مجلس الأمن قبل 4 أشهر على فتح معبر اليعربية أمام المساعدات الإنسانية، فيما تطالب العشرات من المنظمات المدنية والحقوقية الدولية بإعادة فتح المعبر للمساعدة في تعزيز إمكانيات المنطقة لمواجهة انتشار وباء #كورونا.

وحول إعادة فتح الطريق الدولي M4 برعاية روسية، قال أحمي: «إن الاتفاقات الروسية والأمريكية مع تركيا كانت تتضمن عدم سيطرة الأتراك أو الفصائل التابعة لها على الطريق الدولي، الذي يتوجب أن يبقى بمنأى عن الاستهداف من جانبهم».

و أشار المتحدث باسم الإدارة الذاتية إلى أن «المتوقع أن تبدأ القوافل بالانطلاق الاثنين تحت الحماية الروسية من بلدة تل تمر في الساعة التاسعة صباحا على أن تعود قوافل مماثلة في الساعة الواحدة ظهراً من بلدة عين عيسى إلى تل تمر».

وكان مسؤولون في الإدارة الذاتية أعلنوا السبت عن موافقة روسيا إعادة فتح الطريق الدولي بين بلدتي تل تمر 40 كلم شمال الحسكة، وبلدة عين عيسى 55 كلم شمال الرقة.


التعليقات