بغداد °C
دمشق 27°C
الأحد 9 أغسطس 2020
صورة من موقع GETTY IMAGES

عيد فطر استثنائي على وقع الحجر المنزلي وإجراءات مواجهة كورونا


كأغلب المناسبات الاجتماعيّة هذا العام، يأتي عيد الفطر على «المسلمين» حول العالم، في ظل ظروف استثنائيّة بسبب انتشار فيروس كورونا، وتدابير عزل مشددة في أغلب الدول، منعت الزيارات العائليّة خلال ايّام العيد.

عيد بدون صلاة

وأغلقت المساجد في معظم الدول صباح أوّل أيام عيد الفطر، ولم يتمكن مئات الآلاف من المسلمين، من الدعاء بصوت واحد كما جرت العادة أول صباح في العيد، فأعلنت دول كثيرة كالسعوديّة وقطر وسوريا وتركيا وماليزيا أنها لن تستقبل المصلّين صباح العيد.

وحظرت كل من مصر وسوريا والعراق وتركيا وماليزيا وغيرها من الدول،  أداء الصلاة جماعة هذا الصباح، كما أعلنت السعوديّة «إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، مع إيقاف حضور المصلين».

من جانبه أكد مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس أن المسجد الأقصى، المغلق منذ نحو شهرين بسبب فيروس #كورونا، أنه لن يُعاد فتحه أمام المصلين إلا بعد عيد الفطر.

وفي سوريا ولبنان أكدت السلطات الحكوميّة إعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة فقط، وذلك بشرط إخضاع المصلّين لإجراءات صحيّة محددة، أبرزها منع الوضوء داخل المسجد وارتداء أقنعة صحيّة قبل الدخول، لكنها أكدت أيضاً أن المساجد لن تستقبل المصلين صباح أول أيّام العيد.

وأعاقت الإجراءات الاحترازيّة حول العالم إجراء الزيارات العائليّة المعتادة، كما حرمت الأطفال من اللعب مع أقرانهم والخروج إلى الشوارع، إذ يعتبر العيد بمثابة فرحة كبيرة للأطفال، الذين يمارسون طقوسهم في الحصول على «العيديّة» وتقبيل الأقارب.

ويحتفل المسلمون حول العالم بـ #عيد_الفطر وهو من أبرز المناسبات الإسلاميّة، عبر أداء الصلاة وشراء الهدايا والملابس وصنع الحلويّات المنزليّة، إلا أن عيد الفطر هذا العام اقتصرت طقوسه غالباً على تبادل التهاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إجراءات العزل المنزلي.

وعلى عكس الأسابيع الأخيرة، كان عيد الفطر مناسبةً لرفع إجراءات الحظر والعزل المنزلي، وذلك لما قد تشكله طقوس العيد من بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا، فأعلنت السعوديّة رفع إجراءات التدابير المتخذة وحظر تجول ابتداء من صباح السبت لمدة خمسة أيام، كما فرضت تركيا حظراً كاملاً للتجوّل في كافة أنحاء البلاد خلال فترة العيد، تحت شعار «عيدك في البيت».

وتسببت إجراءات مواجهة كورونا أيضاً بإلغاء الحفلات الغنائيّة والمهرجانات التي كانت تقام على مدار ايام العيد، إلا أن العديد من الفنانين أعلنوا إقامة حفلات «أون لاين»، تماشياً مع الإجراءات المفروضة، وأعلنت الفنانة والغنيّة اللبنانيّة “نانسي عجرم” عزمها إقامة حفلة مع جمهورها بشكل إلكتروني خلال أيام العيد تحت شعار «الموسيقى بتجمعنا».

وأطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم #عيدنا_في_بيتنا، وذك للتأكيد على ضرورة الالتزام بإجراءات العزل، والتأكيد أيضاً على أن فرحة العيد ممكنة حتى خلال هذه الظروف الاستثنائيّة.

ولعبت وسائل الاتصال الحديث ومواقع التواصل الاجتماعي دوراً بارزاً في تخفيف وطأة الانقطاع الاجتماعي الفيزيائي، فكانت بديلاً للزيارات والسهرات العائليّة.

وكما هي العادة في كل عيد، ستبث المحطّات الفضائية العربية نفس الأعمال الكوميديّة والتاريخيّة وأبرز الأعمال المسرحيّة خلال فترة العيد، إلا أن الجديد هذا العام أن نشاهد هذه الأعمال على منصة «نتفلكس»!.

لما تفتح Netflix وتشوف مسرحيات العيد"رمضان بطيخة بقى مون آمور" 😂❤️#Basfielbeet #egypt #egyptian #netflix #stayhome #staysafe #مصر #مصريين #مسرحيات #نتفلكس #العيد #خليك_في_البيت

Gepostet von Bas Fi Masr am Freitag, 22. Mai 2020


التعليقات