بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

الإدارة الذاتية تُعدّل تسعيرة شراء “محصول القمح” في مناطقها


أعلنت #الإدارة_الذاتية، اليوم السبت، تعديل تسعيرة شراء محصول القمح ورفعها بمقدار 90 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، مع التعهد بشراء كامل محصول الشعير لهذا العام.

وقالت “أمل خزيم”، الرئيسة المشتركة لهيئة الزراعة والاقتصاد في الإدارة الذاتية، إنه «تم إعادة النظر بتسعيرة شراء محصول القمح وتحديد سعر 315 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، وذلك خلال اجتماع عقدته الهيئة، اليوم السبت، في مدينة #الرقة».

وأكدت “خزيم” في تقرير مصور نُشر على الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية في موقع فيسبوك، أن «الإدارة ستبدأ بشراء محصول القمح مع بداية شهر حزيران القادم»، مشيرةً إلى أن «الشراء سيتم فقط بطريقة “الدوكما” وليس بواسطة الأكياس».

وأوضحت، أن «عمليات الشراء ستخضع لنظام الدرجات المتبع عالمياً وبحسب جودة المحصول».

وأضافت، أن «الإدارة اتخذت قرارها بشراء محصول الشعير لهذا العام بالكامل، بعد فترة من تحديد سعره للتجار بـ 150 ليرة ومساعدة التجار على تصديره».

وقالت “خزيم” إن «قرارهم بشراء كامل محصول الشعير بـ 150 ليرة، سببه بدء التجار بعمليات استغلال للمزارعين»، مضيفةً أن «عمليات الشراء ستتم بـ 7 حزيران القادم، وستكون خاضعة لنظام الدرجات أيضاً».

وذكرت، أن «الإدارة خصصت 5 مراكز لاستلام محصول الشعير، مركزين اثنين في الجزيرة و مركز في كل من كوباني والرقة وريف دير الزور».

في وقتٍ سابق، لاقت الإدارة الذاتية انتقادات واسعة من جانب اقتصاديين ومزارعين في المنطقة، عقب تحديدها تسعيرة 225 ليرة لشراء محصول القمح، وعدم شراء محصول الشعير لهذا العام، في حين تُعتبر زراعة القمح والشعير من المصادر الأساسية لدخل غالبية سكان المنطقة.


 


التعليقات