بغداد 37°C
دمشق 29°C
السبت 4 يوليو 2020
الصورة من الإنترنت

دمشق… محطة الحجاز الأثرية تتحول إلى مجمع سياحي وتجاري


أعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي التابعة للحكومة السورية، عن منحها شركة خاصة (لم تفصح عن اسمها) استثمار #محطة_الحجاز الأثرية وسط #دمشق، لإقامة مجمع سياحي وتجاري تحت اسم “#نيرفانا”.

وذكر مدير المؤسسة “حسنين محمد علي” في تصريح لصحيفة (الوطن) أن «المشروع رسا على شركة خاصة ببدل سنوي قدره 1.6 مليار #ليرة، أو 16% من الإيرادات أيهما أعلى، على أن يتزايد البدل السنوي بنسبة 5% كل 3 سنوات».

ليصل البدل في آخر 3 سنوات من مدة #الاستثمار إلى 3.167 مليارات ليرة سنوياً، ومدة الاستثمار 45 سنة يعود في نهايتها المشروع بالكامل لملكية المؤسسة.

ويتألف مجمع “نيرفانا” من فندق بسعة 300 سرير من فئة الخمس نجوم بمساحة 5100 متر مربع، مع مجمع تجاري ومطاعم وصالات متعددة الأغراض، ويتألف البناء من 12 طابقاً للفندق بكلفة 40 مليون #دولار، بحسب محمد علي.

و”نيرفانا” هي مفهوم في البوذية، تعني أن يصبح الإنسان منفصلاً تماماً عن العالم الخارجي، بهدف شحن طاقات الروح وتحقيق السعادة.

ومحطة الحجاز، تعتبر من معالم #دمشق الأثرية، وبدأ بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر، لتكون مركز انطلاق #القطارات من دمشق إلى عدة وجهات أبرزها المدينة المنورة ومكة المكرمة في السعودية، وانطلقت منها أول رحلة في عام 1908.

وتتميز محطة الحجاز بطراز معماري فريد، وهي قريبة من معالم دمشقية منها #سوق_الحميدية، والتكية السليمانية، وقصر العدل.

يذكر أن السلطات السورية، عملت في السنوات الأخيرة، على منح رجال أعمال ومستثمرين مقربين منها، استثمارات ضخمة في العاصمة دمشق، وفي مقدمتها مشروع “#ماروتا_سيتي” شرقي المزة.


التعليقات