بغداد 31°C
دمشق 22°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
مطار الكويت - إنترنت

الكويت تعتزم ترحيل تسعة آلاف سوري من على أراضيها… والسبب؟


تعتزم السلطات الكويتيّة ترحيل ما يزيد عن مئة ألف من الوافدين الأجانب بينهم 9 آلاف سوري خلال الفترة المقبلة.

وقالت صحيفة «القبس» الكويتيّة إن دولة #الكويت «ستقوم بترحيل 120 ألف من الوافدين الأجانب بشكل نهائي، حتى لو دفع هؤلاء الغرامات المستحقة عليهم، حيث أن 120 ألف مقيم من المخالفين للإقامة المسجلين على أجهزة الحاسب الآلي في وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، سوف يُمنعون من تجديد إقاماتهم».

وبحسب ما نشرته الصحيفة الكويتيّة فإن قيمة الغرامات المفروضة على الوافدين الـ120 نحو 72 مليون دينار كويتي، مؤكدة بأن مصير المخالفين هو «الترحيل»، وذلك بسبب «رفضهم تجديد إقاماتهم طواعيّة بدون وجود أعذار إلى مراكز استقبال مخالفي الإقامة».

وينحدر «المخالفين» لقوانين الإقامة من دول عدّة، من بينهم 30 ألف هندي، و25 ألف بنغالي، و20 ألف مصري، و9 آلاف سوري، وكانت السلطات في الكويت أعلنت منح المخالفين «مهلة إنسانيّة» لمغادرة البلاد «حتى في حال عدم دفع الغرامات المستحقة».

وتشير الإحصائيّات الحكوميّة إلى وجود قرابة الـ150 ألف سوري في دولة الكويت، معظمهم من المقيمين فيها قبل عام 2011، وقد فتحت السلطات الكويتية في عام 2012 باب منح الإقامات للسوريين بشكل مجاني لمن يرغب باستقدام عائلته قبل أن تغلقه بعد فترة قصيرة واستمرت بذلك حتى الآن.


التعليقات