فيديو.. عراقيون يقتحمون صحّة ذي قار ويجبرون مديرها على الاستقالة والشارع يتفاعل

فيديو.. عراقيون يقتحمون صحّة ذي قار ويجبرون مديرها على الاستقالة والشارع يتفاعل

في سابقة لم يحدث مثيلها، اقتحم محتجّون “غاضبون” من أهالي محافظة #ذي_قار جنوب #العراق مديرية صحّة المحافظة، التي تقع في مركز المدينة بـ #الناصرية.

المحتجّون دخلوا إلى مكتب مدير صحة ذي قار الدكتور “عبد الحسين الجابري”، وأجبروه على تقديم استقالته “قسرياً” من منصبه، وهُم يصوّرونه “فيديوياً” بكاميرات الأجهزة الذكيّة “الموبايل”.

مقطع الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم في منصات #التواصل_الاجتماعي، يُظهر أحد المحتجين وهو يقول: «نريدها استقالة حقيقية، لا حبر على ورق كما استقالات المحافظ الوهمية».

https://youtu.be/BYY_tlxrbic

في ذات المقطع الفيديوي، يظهر محتج آخر، وهو يقول لمدير الصحّة ما مفاده، إن «إرادة الشعب أقوى من كل الإرادات، ومرضاة الشعب فوق كل اعتبار».

#وزارة_الصحة أدانَت في بيان، ما وصفته بـ «الاعتداء الصارخ»، قائلة إن «هذه الاعتداءات تربك المؤسسات الصحية (…) خصوصاً في هذا الوقت وهي تتصدى لجائحة #كورونا».

https://www.instagram.com/p/CA-VM4GlcUT/?utm_source=ig_web_copy_link

ما جرى، تفاعل معه ناشطو #فيسبوك و #تويتر العراق، وغالبية التدوينات والتغريدات كانت بالضد من “الاقتحام”، طارحة عدّة تساؤُلات وملاحظات حول الحادثة.

هُنا غرّد #علاء_مصطفى بوصف ما حدث هو «سقوط لهيبة الدولة بشكل بشع»، مُطالباً رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي «زيارة موقع الجريمة وإعادة هيبة الدولة»، حسب قوله.

هذه #جمانة_ممتاز دوّنت في “فيسبوك” بالنقد مما حصل، واصفة إيّاه بـ «المهزلة»، وتوقعّت أن تزداد هجرة أهل الخبرة من الكفاءات خارج البلاد مع استمرار مثل هذه «الإهانات لهم».

هذا #علي_وجيه دوّن عبر مساحته الخاصة بتساؤلات كثيرة عمّا حصل، مثل ما الذي فعله مدير صحة ذي قار ليتم التجاوز بحقه؟ هل قام بمجزرة؟ أم هو إرهابي؟ أم ينتمي لجهة سياسية؟

منذ الثلاثاء، تشهد ذي قار «احتجاجات وصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن، استمرت الأربعاء، وأسفرت عن وقوع إصابات واعتقالات بين صفوف المتظاهرين».

تجددت الاحتجاجات على خلفية «مطالبات باستقالة مسؤولين وقادة أمنيين بالمحافظة والتأكيد على محاسبة قتلة المتظاهرين وتخفيف إجراءات الحظر»، حسب موقع “الحرة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.