هل يضطر السوريون للاستغناء نهائياً عن الفروج والبيض قريباً؟

هل يضطر السوريون للاستغناء نهائياً عن الفروج والبيض قريباً؟

ارتفعت أسعار #الفروج خلال الأسابيع الأخيرة في #سوريا، بنسب تقارب 100%، في وقت حذر مسؤولٌ في لجنة تربية الدواجن، من تحليق أسعار الفروج قريباً.

وقال عضو في لجنة تربية #الدواجن “حكمت حداد” في تصريح لصحيفة (تشرين) إن «المواطن يشتري الآن الفروج ببلاش، ومن الممكن أن يصل سعر الكيلو في الأيام المقبلة إلى 5 آلاف ليرة».

وأضاف أن «سعر صحن البيض، 30 بيضة، سيصل إلى ثلاثة آلاف #ليرة سورية».

وعن الأسباب، لفت حداد إلى أن «الخسائر باتت كبيرة جداً وأكثر المربين تركوا مصلحة التربية ما قلل العرض في وقت زاد فيه الطلب».

وأوضح أن «تكلفة كيلو الفروج ارتفعت إلى 1600 ليرة في حين يباع بـ 1300 ليرة أي بأقل من تكلفته، فسعر كيلو الصويا بات بـ 1050 ليرة، والذرة بـ 385 بعد أن كان سعره لا يتجاوز 109 ليرات، مع العلم أن الفروج يحتاج 2 كيلو علف ليحوله إلى كيلو لحم».

واتهم مربون عدداً من تجّار المواد العلفية بالتلاعب والاحتيال، قائلين إن بعض #التجّار يقدمون فواتير تسعير مواد العلف للمربين وهمية بسعر خيالي للجهات المعنية من #الحكومة السورية، بحسب صحيفة (الوطن).

وكشف مدير عام مؤسسة الدواجن التابعة للحكومة السورية “سراج خضر” في أيار الماضي، عن توقف 50% من مربي #الدواجن في سوريا عن العمل، ويتجه الباقون إلى نفس الخطوة، بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وبخاصة المواد العلفية، واحتكار #التجار عمليات استيراد وبيع الأعلاف.

يذكر أن معظم السوريين، تخلوا عن استهلاك لحوم الفروج لارتفاع أسعارها، وذلك بعد استغنائهم عن اللحوم الحمراء، التي باتت أسعارها فلكية، وبعيدة عن متناول ذوي الدخل المحدود.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.